اعلان

شعبة الدواجن: «من حق المنتجين تعويض الخسارة لكن المواطن بيصوت وبيلطم»

اسعار الدواجن بمطروح اليوم
اسعار الدواجن بمطروح اليوم

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن وزارة التموين أعلنت عن اتجاهها إلى استيراد الدواجن من الخارج خلال الفترة المقبلة، على أن يتم طرحها قريبًا.

وأضاف 'السيد'، في مداخلة هاتفية على فضائية 'الشمس'، اليوم الأحد، أنه صدرت توجيهات رئاسية بضرورة توفير احتياطي استراتيجي من الدواجن، لكن حينما غابت الإفراجات الجمركية عن العلف استنفذ كل الاحتياطي من الدواجن، وارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج من الأعلاف.

وأكد أن أسعار علف الذرة وفول الصويا ارتفعت في مصر رغم انها لم ترتفع عالميًا، حيث يصل سعر الطن 10 آلاف جنيهًا عالميًا لكن في مصر طن العلف يباع بـ16800 جنيه، الأمر الذي أدى لخروج كثير من المنتجين من السوق.

وطالب عبدالعزيز السيد، هيئة السلع التموينية شراء العلف من الخارج وتوزيعه على المزارعين، متابعًا: 'أنا عندي مزارع ومأجرها وبقالي 3 اشهر مش بشتغل ومحدش يقولك مفيش حد خرج من السوق'.

أزمة الدواجن والبيض

وعن أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن، أوضح أن هناك شح وقلة في المعروض، وارتفاع سعر الكتكوت لـ30جنيهًا للواحد، فضلًا عن قيام المستوردين بالاستغلال ورفع الأسعار لتحقيق مكاسب كبيرة بدون مراعاة للمواطن (اللي بيصوت وبيلطم).

وتابع: 'من حق المنتجين تعويض خسائرهم لكن يجب الاهتمام بالمواطن المصري اللي بيجيب كيلو الهياكل ب 50 جنيه والجناح وصل 60 جنيه، كبار المنتجين ناس مش وحشة هما أصحابنا واخواتنا لكن يجب أن نتحمل والأمور متوصلش لهذا الشكل'.

وأردف: 'احنا نستهلك شهريًا مليون و400 ألف طن، وخلال 4 أشهر كان يجب دخول 4 مليون و600 ألف طن من العلف، لكن ما تم استيراده هو 2 مليون طن، لذلك عندنا عجز كبير'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك