اعلان

«الخارجية»: مصر وتركيا تضعان مسارًا تشاوريًا بهدف إعادة العلاقة لطبيعتها قريبًا

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر وتركيا تضعان مسارًا تشاوريًا بهدف إعادة العلاقة لطبيعتها في القريب، موضحًا أن المسار يتناول كل أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.

زيارة سامح شكري لتركيا

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أكد أن المسار يتناول نقاط الاتفاق والتقاطع والاهتمام المشترك، كما يتناول موضوعات متعددة تهم البلدين.

ولفت إلى أن لقاء وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، له دور وإسهام في إطلاق المسار التشاوري، خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد متحدث الخارجية، بترحيب «أوغلو» الكبير بنظيره المصري، والاهتمام بإظهار الاستضافة، والحرص على اصطحاب «شكري» في جولة تفقدية للمناطق المنكوبة، وشكر مصر قيادة وشعبًا على ما قدمته من مساعدات.

وذكر أن وزير الخارجية التركي، أعرب عن اهتمام بلاده بمشاركة القطاع المصري في توفير المواد الإغاثية والخيام المطلوبة والمباني سابقة التجهيز، مؤكدًا حرص واهتمام مصر بتقديم ما لديها، وتقديم القطاع الخاص ما لديه من خبرات، في ظل الوضع الصعب والدمار الهائل الذي تشهده تركيا.

وأشار إلى أن الحوار بين الجانبين لم يتطرق بالتفاصيل إلى لقاء الرئيسين عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مستقبلًا، مضيفًا: «هناك نية ورغبة لدى الطرفين للتحدث سويا حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ووضع إطار محدد بشأن مبادئ العلاقة التي تحكم البلدين ومصالحهما، والخطوات المطلوب اتخاذها لاستعادة العلاقة إلى مسارها الطبيعي».

وأكمل: «استقبال الوزير شكري كان به قدر كبير من الحفاوة والاهتمام، والعبارات التي تحدث بها نظيره التركي عن مصر وشعبها ودور وثقل مصر، تؤكد التقدير الذي تحظى به القاهرة لدى أنقرة والشعب التركي».

وأعلن أن «شكري» أكد صدور توجيهات مصرية، بتسهيل مرور أي سفن تحمل مساعدات إنسانية لتركيا، مشددًا على ان مصر لن تتأخر عن تقديم أية احتياجات ومساعدة تركيا وسوريا، قدر الاستطاعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً