اعلان

السر في «الكِرشة».. نقابة الأطباء البيطريين توضح الفرق بين لحوم الحمير والمواشي

لحوم فاسدة
لحوم فاسدة

أوضحت الدكتورة شيرين زكي وكيل نقابة الأطباء البيطريين، مقارنة بين لحوم الفصيلة الخيلية التي تشمل الحمير والبغال والخيول ولحوم الماشية، قائلة إن رائحة الأولى كريهة خاصة عند سلقها.

لحم الحمير

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، تابعت: «الرائحة الكريهة الصادرة عن لحم الحمير عند سلقه رهيبة، رائحة اسطبلات بمعنى الكلمة، والقول بإمكانية استخدام أمعائه في عمل الممبار غير منطقي».

وأشارت إلى أن الجهاز الهضمي والكرشة الخاصة بالمواشي مختلفة عن الخاصة بالفصيلة الخيلية، لافتة إلى أهمية تطبيق رقابة صارمة على عربات بيع الطعام والمحلات أيضًا.

ونوهت وكيل النقابة، أن «الأطباء البيطريين ضبطوا ضبطيات كبيرة للحوم حمير في أماكن كبيرة»، قائلة إن بعض الموردين يوردون اللحوم لتلك الأماكن.

وذكرت أن لحوم الحمير تباع في الغالب مفرومة وتضاف إليها البهارات والتوابل، حتى لا يكتشف المواطن الغش بها، منوهة أن لونها غامق ورائحتها واضحة.

وحذرت من أن تلك الحيوانات لا تربى تريبة نظيفة أو في مزارع، مؤكدة: «هذا الكلام لا يعني استهلاك لحومها لو ربيت في المزارع، ذبح الحمير يكون في الخفاء وفي أماكن منتهى القذارة والسوء لا تطبق أدنى الاشتراطات الصحية السليمة».

وأضافت أن التشريعات وقوانين الغش الغذائي في منتهى الترهل وضعيفة جدًا، مشيرة إلى الحكم على جزارين في قنا اعتادوا بيع لحوم الحمير للمواطنين، بسنة حبس و10 آلاف جنيه غرامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة