اعلان

بث مباشر صلاة العشاء والتراويح من الحرمين الشريفين ليلة 18 رمضان 1444هـ

المسجد الحرام
المسجد الحرام

يقدم موقع 'أهل مصر' بثا مباشرا، لصلاتي العشاء والتراويح من رحاب الحرمين الشريفين في الليلة الثامنة عشرة من رمضان المبارك.

نزول القرآن الكريم في رمضان

ومن أهم فضائل شهر رمضان وخصائصه نزول القرآن الكريم، لقوله تعالى: 'شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ'.

ويقول الإمام ابن كثير رحمه الله: يمدح تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم، وكما اختصه بذلك قد ورد الحديث بأنه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تنزل فيه على الأنبياء.

كذلك ليلة القدر، قال عز وجل في كتابه الكريم: 'إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر'.

كما قال الإمام القرطبي رحمه الله إن قول الله تعالى: 'لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْر'، بين فضلها وعظمها، وفضيلة الزمان إنما تكون بكثرة ما يقع فيه من الفضائل، وفي تلك الليلة يقسم الخير الكثير الذي لا يوجد مثله في ألف شهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً