اعلان

داعية سعودي يدعو لتأسيس مذهب فقهي جديد.. «الفقه من صناعة البشر»

الداعية الإسلامي السعودي صالح المغامسي
الداعية الإسلامي السعودي صالح المغامسي

قال الداعية الإسلامي السعودي، صالح المغامسي، الإمام والخطيب السابق لجامع قباء بالمملكة إنه لا يؤمن بالأحلام ويؤمن بالواقع، والأماني ذكرت بغير مدح في كتاب الله، لذلك أرجو من الله أن يحققه إقامة مذهب إسلامي فقهي جديدً، هذا ما أسعى له.

وأكد 'المغامسي'، في تصريحات تلفزيونية، لبرنامج 'ذات'، على فضائية 'أورينت' السعودية'، أنه لا يؤمن بالعجز والضعف، ويؤمن بأن عطاء الله لافتا إلى أن الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية.

وأضاف، قائلًا: 'أنا أعلم أن الثغرة الموجودة في الأمة هي إيجاد مذهب فقهي إسلامي جديد يتلاشى قدر الإمكان ولن يكمن ما قد فات في المذاهب، والمراجعة لما قد سلف أمر لابد منه ولن يتم الحيد عنه، وأنا أعلم التعليقات على هذا الأمر لن تصدق'.

الفقة من صناعة البشر

وأكمل: 'أصبحنا في حاجة لإنشاء مذهب فقهي جديد، لأنه في كل مرحلة  من مراحل البناء الفقهي للأمة يرد علينا شيء جديد، وفي هذا الزمن لابد من اعادة مسألة ما هو الجديد، كذلك أصبحنا نحتاج رجالًا متجردين للحق'.

وشدد على أن القرآن الكريم غير قابل للمراجعة، بينما الفقه من صناعة البشر ولابد من اعادة قراءته ومراجعته لاقامة مذهب فقهي جديد، مشيرًا إلى أن أي صناعة بشرية قابلة للمراجعة والنبي محمد تمت مراجعته وهو سيد الخلق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج