اعلان

"تزوجوا تصحوا".. جمال شعبان: «السنجلة» من أسباب الموت المفاجئ بين الشباب

 جمال شعبان
جمال شعبان

كشف  الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، عن الأمراض التي تصيب القلب، منها الضغط المرتفع والسكري وارتفاع الكروسيتيرول، والتدخين، فضلًا عن عوامل وراثية داخل الأسرة، مؤكدًا أن الإفراط في المسكنات و تعاطي الهرمونات التي تبني جسم الشباب داخل 'الجيم' تزيد من أمراض القلب.

وقال 'شعبان'، في لقاء خاص مع فضائية 'العربية مصر'، اليوم الإثنين، إن كثير من الهرمونات التي يتعاطاها الشباب داخل 'صالات الجيم' مصنوعة 'تحت بير السلم'، وغير معروف مكوناتها الكيميائية، متابعًا: 'ربنا عامل ميزان محدد ونسب مقررة للهرمونات، لما بتاخدها من برة بزيادة بتغير طبيعة الجسم وتؤثر على القلب، وهرمون الذكورة تستستيرون بتلاقيه اساسي في كل منشطات الجيم ممكن يؤذي القلب'.

وأضاف، قائلًا: 'أبطال كمال الأجسام كلهم بيموتوا فجأة في الثلاثينات والاربعينات بأزمات قلبية وهبوط في الكلى وفشل كبدي وجلطة في المخ وسكتة دماغية، لذلك لازم نبعد عن المكملات اللي بناخدها دون إشراف طبي، لأنها عبارة عن جرعات غير محسوبة تعمل مشاكل وأزمات قلبية وينتج عنها الموت المفاجئ'.

السنجلة والوحدة

وأكد أن 'السنجلة' من أسباب الموت المفاجئ بين الشباب، مضفيًا: 'الوحدة كتير وعدم وجود شريك حياة ينتج عنها أمراض وأزمات قلبية، وشريك الحياة الصحي يخفف من الإصابة بأمراض القلب،وبيساعد على تحسن صحة القلب عند المتزوجين وتزوجوا تصحوا'.

وأشار إلى أنه من مسببات أمراض القلب المشروبات الغازية التي فيها 'صودا'، تؤذي القلب وتتسبب في حدوث جلطات، كذلك الوجبات السريعة في المطاعات، مرادفً: 'مشكلة القلب عوامل الخطورة بتاعته تحدث بسبب وجود قاتل متسلل، مثل الضغط العالي الذي يؤذي القلب وارتفاع نسبة السكر في الدم والكوليسترول لذلك أنصح كل الناس انها لازم تجري فحوصات وتحاليل طبية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (1-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول روبرتسون