اعلان

تأثير الملئ الرابع لسد النهضة.. أستاذ موارد مائية: لن يؤثر على مصر رغم انخفاض بحيرة ناصر

سد النهضة
سد النهضة

قال أستاذ الموارد المائية نادر نورالدين، إن مصر لن تتأثر من الملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي رغم أنه سيؤدي لانخفاض مخزون بحيرة 'ناصر' في السد العالي.

وأضاف 'نور الدين'، في لقائه ببرنامج 'بانوراما'، المذاع عبر فضائية 'العربية'، اليوم الخميس، إن الملء الأول لسد النهضة كان يقدر  بنحو 5 مليار متر مكعب، لكن هذه الكمية بسيطة للغاية تحملها مصر والسودان طبقا لاتفاقية 59 وبالتالي مرت دون أضرار.

وأوضح أنه كان مخطط أن يكون مقادر الملء الثاني بنحو 13.5 مليار متر مكعب، لكن كانت هناك بعض أعمال الصيانة في السد التي أوقفت ذلك وتم تخزين 3 مليار متر مكعب، وأصبح الإجمالي 8 مليار متر مكعب من المياه، لافتًا إلى أنه في العام الماضي استطاعت أثيوبيا تخزين 14 مليار متر مكعب من المياه.

وأشار إلى أن مصر لم تتأثر بهذا الملء بسبب الفيضان الغزير الذي كان رحيمًا بها وبالسودان، مشيرًا إلى أن فيضان هذا العام يبدأ من شهر يوليو وينتهي في أكتوبر ولا نعلم حجم المياه المتوقع سقوطها غزيرة أم شحيحة.

تأثير سد النهضة على بحيرة ناصر

وأكد أنه سوف يصل الى مصر والسودان 26 مليار متر مكعب وهذه الكمية تقسم بنسبة ثلثين إلى مصر والثلث إلى السودان، كما يصل من منبع النيل الابيض 13 مليار متر مكعب من المياه.

وشدد على أن الشعب المصري لن يتأثر مباشرة بالملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي، لكن مخزون بحيرة السد العالي هو الذي سوف يتأثر، نظرًا لأنه تم سحب حصتنا العام الماضي بنحو 55 مليار متر مكعب، ثم يأتي نقصا 24 مليار يكون حصة مصر منه حوالي 18 مليار، وفي هذه الحالة سوف ينخفض مخزون البحيرة بحوالي 75 مليار متر مكعب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً