اعلان

وكالة الفضاء المصرية: العالم تجاوز مرحلة الاحترار وأصبح مُقبل على الغليان

درجة حرارة الأرض
درجة حرارة الأرض

قال الدكتور هشام العسكري نائب المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية وأستاذ الاستشعار عن بعد، إن نظم علوم الأرض والاستشعار عن بُعد والأقمار الصناعية.

وأضاف 'العسكري'، في حواره ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الأحد، أن ظاهرة النينيو هي ظاهرة عالمية تحدث نتيجة للخلل في العلاقات البينية في الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الأرضي، وهو ما حدث، وعندها فإن كتلة مائية ساخنة توجد في المحيط الهادي على الساحل الغربي الأمريكي. 

وأوضح أن هذه الكتلة المائية تبدأ تتحرك من الساحل الغربي الأمريكي تجاه اليابان والصين، عندها تبرد المياه التي تحركت، ومن ثم تختلف درجات الحرارة، وتتحرك هذه الكتلة المائية يمينا ويسارا فيما يعرف بـ النينيو التي هي عبارة عن حركة بندولية للكتلة المائية على المحيط الهادي، حيث يصاحبها تغيرات في المناخ.

الغليان العالمي

وأكد أنه لم يتم التعامل مع التغيرات المناخية بالأهمية التي تستحقها لأنه لم يكن أحد يتخيل ماهية أبعادها وحدودها، لافتًا إلى أن العالم تجاوز مرحلة الاحترار العالمي وهو مقبل على الغليان العالمي، وما تشهده الكرة الأرضية الآن بداية فصول درجات الحرارة الخارجة عن نطاق احتمال البشر والتي لم يكن أحد يتوقعها.

وتابع نائب المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية وأستاذ الاستشعار عن بعد: 'نشهد في أوروبا حرائق بالغابات وذوبان جليد في بعض الأماكن وبعض مواسم الشتاء القارسة في أماكن مختلفة من الكرة الأرضية وصيف حار جدا، وحركات مختلفة في مواسم الخريف والربيع، في فصل الربيع قد يكون أقصر من المتوقع وفصل الخريف يمتد فترة أطول، أما امتداد كل فصل 3 أشهر، فإن هذا الأمر لن يكون موجودا في المستقبل، وسيكون لهذا الأمر تأثير على سلسلة الغذاء والمحاصيل والزراعات، وبالتالي فإن العالم يتجه إلى التكيف والتعايش مع الوضع الحالي والوضع القادم في الكرة الأرضية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأردني: لن نقبل أن تكون بلادنا ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل