اعلان

خبير آثار يكشف حقيقة هدم بعض مقابر منطقة القاهرة التاريخية

آثار
آثار

كشف الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية، حقيقة هدم المقابر والقباب التاريخية بمنطقة مصر القديمة.

وخلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أكد عبدالرحيم أن الدولة تعمل على الحفاظ على المقابر الأثرية، لافتا إلى أن فكرة مقبرة الخالدين من الأفكار التي اتجهت لها بلدان عالمية حديثا؛ للحفاظ على قيمتها التاريخية والتراثية.

وأشار أستاذ الآثار الإسلامية أنه لا حقيقة لهدم مقابر لشخصيات أو قباب تاريخية مشددا على أن منطقة مصر القديمة تحتوي على قباب للأمراء والوزراء وآل البيت ولم يتم هدم أي منها.

وتابع أستاذ الآثار الإسلامية: في منطقة الإمام الشافعي غمرت المياه الجوفية أساس المقابر التاريخية بتلك المنطقة، مما دعا المجلس الأعلى للأثار لنقلها إلى منطقة جافة مرتفعة، لتعود كما كانت عليها قبل النقل.

حقيقة هدم مقابر القاهرة التاريخية

وأكمل: كثير من المنشئات الأثرية يتم الحفاظ عليها بطريقة النقل وليس الهدم كما يشاع، ولا حقيقة لهدم المآذن وإنما يتم معالجتها سواء في التربة أو المبنى ذاته.

وواصل: العالم القدير مصطفى مشرفة تم نقل مقبرته ورفاته لحوش أفندينا، ومنطقة صلاح سالم أيضا كانت مليئة بالمقابر وتم نقلها وتطويرها حتى أصبح طريق صلاح سالم الحالي.

واختتم: مقابر طه حسين وأحمد شوقي تتبع جهاز التنسيق الحضاري، وهي ذات قيمة تراثية وبعيدة تماما عن الأعلى للآثار، لذلك هي ليست مسجلة كآثار؛ لأن قانون الآثار ينص على تسجيل المقابر التي مر عليها 100 سنة أو أكثر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأردني: لن نقبل أن تكون بلادنا ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل