اعلان

رئيس الاستطلاع الأسبق: أشرف مروان من أبرز أدوات خطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر

اللواء نصر سالم مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية
اللواء نصر سالم مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية

كشف اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أحد أبطال حرب أكتوبر، تفاصيل مثيرة عن انتصارات أكتوبر، مشيرًا إلى أن إسرائيل كانت متفوقة على مصر في الحرب من حيث عدد الأسلحة، وقدراتها، حيث كانت تمتلك مصر 300 طائرة، أقواها ميج 21، بينما تمتلك إسرائيل 500 طائرة فانتوم، قدرة الواحدة منها توازي 4 طائرات ميج.

دور أشرف مروان في الحرب

وأضاف 'سالم'، أن مبادئ الحرب كانت رائعة، أبرزها تضمنت مبدأ المفاجأة ثم المواجهة، مضيفًا أن أشرف مروان لا علاقة له بالمخابرات نهائيًا، وكان يتعامل مباشرة مع الرئيس محمد أنور السادات، وكان من أبرز أدوات خطة الخداع الاستراتيجي.

وأوضح أن العالم كان على اقتناع بأن خط بارليف لا يمكن التغلب عليه بالأسلحة البيولوجية، لكن تم الاستعانة بضابط مصري، في تدمير خط بارليف بالمياه فقط، خطة الخداع تضمنت تفاصيل كثيرة، أبزرها إخلاء المستشفيات بزعم أن هناك انتشار لمرض معين، يتطلب إخلائها والقيام بعمليات التنظيف.

وأشار إلى أن حرب أكتوبر كانت تواكب ذكرى عيد الغفران بالنسبة للإسرائيليين، وتم اختيار التوقيت الساعة الثانية ظهرًا بحيث تكون الشمس موجهة ناحية الإسرائيليين، مضيفًا:'كل تخطيط كان في منتهى الدقة والروعة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة