اعلان

دخلنا الغرف المغلقة وظهرت المفاجآت.. وزير الري يكشف أسباب فشل مفاوضات سد النهضة

الدكتور هاني سويلم وزير الري
الدكتور هاني سويلم وزير الري

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية أن بيان اليوم بشأن انتهاء المسارات التفاوضية يعني ببساطة أن عودة الوفود لبلادها وأنه لا يوجد تفاوض ولا يوجد اية إجراءات تجاه تفاوض في المرحلة الحالية.

وخلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج 'كلمة أخيرة' على شاشة ON، قال سويلم: 'كان فيه بيان رئاسي قبل أربعة أشهر كان فيه مؤشرات إيجابية وقلنا حينها إننا في تفاؤل حذر لأننا نعرف عبر التاريخ طرق التفاوض مع إثيوبيا والمراوغات والتلاعب على مدار 12 سنة ومع ذلك قلنا نبدأ صفحة جديدة، معقبا: 'دخلنا الغرف المغلقة وهنا ظهرت المفاجآت من جهة عدة أمور رفع السقف التفاوضي'.

وشرح وزير الري والموارد المائية معنى رفع السقف التفاوضي من الجانب الإثيوبي قائلا: 'في الاجتماع الأول في الجولة الأخيرة اختلفت الأرقام عن ما كنا وصلنا إليه في المسارات التي سبقت الجولة الأخيرة أيضا الصياغات نفسها بدأت تتغير وطرح موضوعات كانت خارج التفاوض.

أردف قائلا:' مثلا على صعيد تغيير الصياغات نحن نتفاوض على سد وحيد اسمه سد النهضة من جهة الملء والتخزين وفوجئنا بالزج بمواضيع أخرى مثل المشروعات المستقبلية والتنمية المستقبلية وأمور تم الزج بها في الغرف المغلقة غير مقبولة من الجانب المصري.

وأشار وزير الري والموارد المائية إلى، أنه تم تغيير الأرقام التي تؤمن الأمن المائي المصري في حالة الجفاف وهو أمر لم يكن مقبولا لأننا كوفد تفاوضي مكلفين من قبل الدولة المصرية بحماية حقوق المصريين ولا نستطيع التنازل عن متر واحد مكعب من المياه.

واصل وزير الري والموارد المائية: 'لما تبدأ تقلل الأرقام التي لنشتغل عليها في أوقات الجفاف والجفاف الممتد في حماية مصالح الدول المصب وهي مصر والسودان لا يمكن مقبولة، موضحا أن زج الجانب الإثيوبي ببعض النصوص المطاطة التي لا تعني الكثير ولا تعطي الهدف المطلوب من تلك النصوص كونها مطاطة غير ملزمة بشكل ما لهم، مردفا: 'وضع بعض النقاط التي تمنح للجانب الأثيوبي الحق في تغيير الأرقام مستقبليا بشكل منفرد كان مرفوضا شكلا وموضوعا'.

أسباب فشل مفاوضات سد النهضة

واختتم: 'الجانب المصري كان واضحا اليوم في هذا الشق أن مصر لا تستطيع التوقيع أو النظر في اتفاقية يقوم فيها أحد الأطراف التعديل في نصوصها وأرقامها بشكل منفرد مستقبلا دون الرجوع للطرف الآخر وهذا غير موجود في أي دولة في العالم وهذا ملخص ما حدث في أربعة أشهر عمر جولة المفاوضات الأخيرة وبناء عليه قررت الدولة المصرية إنهاء المفاوضات بجميع أشكالها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج