اعلان

بايت دانس تثير جدلا بعد نفيها دعم التعليم في الولايات المتحدة بـ5 مليارات

جدل واسع حول صفقة بيع تيك توك
جدل واسع حول صفقة بيع تيك توك

أثار إعلان شركة بايت دانس ByteDance الصينية اليوم الإثنين المالكة لتطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو عن تنفيذ صفقة الاستحواذ المنتظر من 'وول مارت' على نحو 20% من أسهم التطبيق جدلا واسعا مع اعلان الرئيس الأمريكي اتجاه الولايات المتحدة لحظر التطبيق الصيني باعتباره يهدد بيانات المستخدمين.

وكشفت الشركة الصينية انها تخطط لإجراء إدراج عام ، بعد إعلانها عن الصفقة بهدف تجنب إغلاق التطبيق الشهير في الولايات المتحدة.

وتمت الموافقة على الصفقة من قبل ترامب ، حيث ترى أن شركة أوراكل العملاقة في وادي السيليكون تصبح شريك البيانات لمنصة مشاركة الفيديو بينما تصبح وول مارت شريكًا تجاريًا ، وأنشأت شركة أمريكية جديدة تسمى TikTok Global.

وقالت ByteDance في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي إن TikTok Global تخطط لإطلاق “جولة صغيرة من تمويل ما قبل الاكتتاب العام” ، وبعد ذلك ستصبح شركة فرعية مملوكة بنسبة 80 بالمائة لشركة ByteDance.

وأضافت الشركة أن مجلس إدارة TikTok Global يضم Zhang Yiming مؤسس ByteDance ، إلى جانب مديريها الحاليين والرئيس التنفيذي لشركة Walmart.

وقال البيان: 'ستطلق TikTok Global أيضًا خطة إدراج لتعزيز هيكل حوكمة الشركات والشفافية”. ولم يذكر المبلغ الذي ينوي جمعه أو أين يخطط للإدراج.

وقالت بلومبيرج نيوز أن Bytedance كانت تسعى للحصول على تقييم بقيمة 60 مليار دولار (حوالي 4،40،010 كرور روبية) لـ TikTok ، نقلاً عن شخص مطلع على الأمر.

وتعرضت تيك توك ، التي أصبحت ظاهرة عالمية بعلامتها التجارية القصيرة والخاصة بمقاطع الفيديو الهاتفية ، لانتقادات شديدة في الأشهر الأخيرة مع تصاعد التوترات بين الصين والغرب.

ويزعم ترامب أن TikTok تجمع بيانات المستخدم لبكين ، دون تقديم أدلة ، وفي أوائل أغسطس أعطى ByteDance حتى 20 سبتمبر لتسليم عمليات TikTok الأمريكية إلى شركة أمريكية.

وبدأت بايت دانس ، تحت ضغط في الصين بعدم الرضوخ لمطالب الولايات المتحدة ، لتوضيح “الشائعات” بعد الإعلان عن تفاصيل الصفقة. وقالت إن الخطة الحالية 'لا تشمل نقل أي خوارزميات وتقنيات'.

وتتمتع Oracle بسلطة التحقق من الكود المصدري لـ TikTok في الولايات المتحدة ، قال ByteDance إن عرض كود المصدر هو وسيلة للشركات متعددة الجنسيات لتهدئة مخاوف أمن البيانات المحلية.

وأضافت بايت دانس ByteDance أن 'ما يسمى بدفع الضرائب بقيمة 5 مليارات دولار لوزارة الخزانة الأمريكية' كان بمثابة توقع لضريبة دخل الشركات وضرائب التشغيل الأخرى التي سيحتاجها TikTok إلى دفع تكاليف تطوير الأعمال.

كما قال ترامب يوم السبت إنه وافق على صفقة بين الشركة الأم لتيك توك، بايت دانس، وأوراكل، لتفادي حظر تيك توك في متاجر التطبيقات الأمريكية مؤقتاً.

من جانبها أكدت وزارة التجارة أنها ستؤجل،لمدة أسبوع واحد، القيود التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ اليوم.

وستستمر بايت دانس في امتلاك غالبية تيك توك بموجب الاتفاقية التي قال ترامب إنه وافق عليها، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

وقال ترامب إنه وافق على الصفقة 'من حيث المفهوم'، مضيفاً: 'لقد منحت الصفقة مباركتي. إذا أتموها، فذلك رائع. إذا لم يفعلوا، فلا بأس أيضاً'.

اضاف إن الصفقة ستشمل وول مارت أيضاً، مضيفا أن 'الأمن سيكون 100٪. سيستخدمون سحابات منفصلة وأمنة وقوية للغاية'.

وتابع إن الصفقة ستشمل أيضاً صندوقاً بقيمة 5 مليارات دولار للتعليم في الولايات المتحدة، رغم أنه لم يذكر الشركات التي ستدفع المبلغ. وكان قد أعرب ترامب في السابق عن رغبته في دفع الشركات دفعة إلى وزارة الخزانة الأمريكية، لكنه فوجئ عندما قيل له إن مثل هذا الترتيب سيكون غير قانوني.

وتأتي مباركة ترامب قبل ساعات من بدء سريان القيود التي فرضتها وزارة التجارة والتي من شأنها إزالة تيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية، بما في ذلك تلك التي تديرها آبل وغوغل. وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الأمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً