اعلان

أثار إدمان الأطفال على الأجهزة الإلكترونية ونصائح للحد منها

اطفال
اطفال
كتب : اهل مصر

أثار إدمان الأطفال على الأجهزة الإلكترونية و نصائح للحد منها

في عصر الإنترنت اليوم ، يُعد إبعاد الأطفال عن الشاشة تحديًا كبيرًا للآباء. ومع ذلك ، فإن استخدام الوسائط أيضًا لا يخلو من الفوائد. أصبحت الهواتف الذكية / الأجهزة اللوحية أدوات أساسية للتعلم للأطفال في الوقت الحاضر. على الرغم من وجود العديد من المحترفين في عالم الإنترنت ، إلا أنه يؤدي إلى الإدمان بدرجة كبيرة وقد يترك أثراً غير مواتٍ على نمو الطفل. يمكن أن يؤدي الاستخدام غير المسؤول للوسائط إلى ميول ضارة لدى الأطفال.

الآثار الضارة للهاتف الذكي

وفقًا للدراسات ، يقضي المراهقون حوالي 9 ساعات يوميًا أمام الشاشات بينما يقضي الأطفال (8-12) 6 ساعات. تأثيرات الهواتف الذكية على الأطفال ضارة. فيما يلي قائمة بالآثار الجانبية للاستخدام المفرط للهواتف الذكية عند الأطفال:

· مشاكل سلوكية

· إدمان

· كآبة

· اضطرابات النوم

· بدانة

· التأخر في النمو الاجتماعي

· الانتباه والسمع

· مشاكل الجهاز العصبي

إنها مهمة شاقة إبقاء أطفالك بعيدًا عن الأدوات ، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض الانسحاب بما في ذلك انخفاض الشهية ونوبات الغضب.

استراتيجيات للقضاء على إدمان الأطفال على الأجهزة الإلكترونية

1. ضع سياسة إعلامية عائلية والتزم بها. إذا كان الأطفال يسيئون استخدامها ، فحد من الوصول إلى الهواتف المحمولة أو أجهزة الألعاب أو أجهزة التلفزيون أو الأجهزة اللوحية أو سلبها.

2. تعرف على مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على وسائل التواصل الاجتماعي وما يشاهده و / أو ينشره. ، و اذا كنت الا تحب نشاط طفلك على الأجهزة الالكترونية؟ اسحب القابس أو صادر الجهاز.

3. قل لهم أنه لا يوجد شيء على الإنترنت سري. 'لا يدرك المراهقون كل شيء مراقب و يمكن التجسس عليه، فإنه خارج عن سيطرتك' ،على الآباء المساعدة في إدراك الأطفال لذلك '.

4. ضع في اعتبارك تثبيت تطبيق يعطل الهواتف المحمولة أثناء تشغيل السيارة لأن معدلات الحوادث تزداد عندما يرسل السائقون الرسائل النصية.

5. قم بإزالة أجهزة التلفزيون من غرف نوم الأطفال. تزيد أجهزة تلفزيون غرفة النوم من مخاطر السمنة وتعاطي المخدرات و النوم المتأخر.

6. امنع الأجهزة الإلكترونية على مائدة العشاء

7. ضع أجهزة الكمبيوتر في غرفة العائلة أو في غرفة مشتركة أخرى ، حتى تتمكن من مراقبة النشاط.

8. حظر الهواتف المحمولة في وقت النوم. اشحن الهواتف في المطبخ طوال الليل ، حتى لا يتمكن الأطفال من الوصول إليها ويمكنهم الاستمتاع بنوم كامل طوال الليل.

9. لا تعطِ الأطفال الصغار هواتف مزوّدة بسطح خارجي لأن ذلك يجعلهم هدفًا للصوص ويعرضهم لخطر الأذى الجسدي. إذا كنت تعتقد أن طفلك بحاجة إلى هاتف محمول ، ففكر في شراء هاتف قابل للطي رخيص الثمن.

خلاصة

مثل أي جهاز موجود ، فإن الأجهزة الذكية لها مزايا وعيوب أيضًا. يمكن أن تكون تعليمية وكذلك ضارة. أظهرت الأبحاث أن قضاء الوقت وجهًا لوجه مع العائلة والأطفال والأصدقاء له تأثير كبير على النمو الصحي للأطفال. كبالغين لا تدع طفلك يضيع في دفق من الوسائط والتكنولوجيا. السماح لأطفالك باللعب بالأجهزة المحمولة وكسب القليل من الراحة المستحقة عن جدارة أمر جيد ، طالما أنهم لا يدمنون ويستخدمون الهواتف المحمولة بشكل معقول ، ويوجدون التوازن بين الحياة الواقعية وإستعمال الهواتف المحمولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً