اعلان

كل ما تريد معرفته عن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل العالم اليوم 26 أبريل باليوم العالمي للملكية الفكرية، بهدف حماية حق الحفاظ على أعمال المؤلفين، وتسليط الضوء على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية، من براءات وعلامات تجارية وتصاميم صناعية وحق مؤلف، في تشجيع الابتكار والإبداع.

وقد أطلقت فكرة الاحتفال بهذه المناسبة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) (الويبو)، تختار المنظمة في كل سنة موضوعًا جديدًا للاحتفال بهذه المناسبة على أن يكون على صلة مباشرة بمفهوم الملكية الفكرية.

المرأة والملكية الفكرية

ويأتي موضوع الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية لعام 2023 'المرأة والملكية الفكرية: تسريع الابتكار والإبداع'، بهدف الاحتفال بإنجازات النساء المبدعات والمبتكرات ورائدات الأعمال وتعزيز أهمية حماية أعمالهم الإبداعية ونسبها لهم، بالإضافة إلى تشجيع النساء على المشاركة في نظام الملكية الفكرية.

فكرة اليوم العالمي للملكية الفكرية

وتأتي فكرة تخصيص يوم عالمي للملكية الفكرية من ضرورة حماية أفكار وابتكارات العلماء والفنانين والمبدعين بهدف منع سرقة أعمالهم وإنجازاتهم، بالإضافة إلى ضرورة الحد من الخسارات التي تتكبدها الدول بسبب سرقة الملكية الفكرية.

وعلى سبيل المثال تخسر الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا بين 225 مليار دولار إلى 600 مليار دولار أمريكي بسبب سرقة الملكية الفكرية.

تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

نشأت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية بالتزامن مع قرار تأسيس منظمة (WIPO) عام 1970، بهدف خلق الوعي بحقوق النشر وحقوق العلامات التجارية والمبتكرين وبراءات الاختراع.

وفي عام 1999 تبنى الوفد الصيني لدى الويبو فكرة تخصيص يوم عالمي للملكية الفكرية، ودعا الجمعية العامة لمنظمة الويبو للموافقة على هذه الفكرة وإطلاقها بشكل رسمي، وبالفعل وافقت المنظمة العالمية للملكية الفكرية على اليوم العالمي للملكية الفكرية بنفس العام.

وفي عام 2000 تم الاحتفال به لأول مرة، وانتشر هذا اليوم على مستوى عالمي وانضمت دول العالم بالتدريج للمشاركة فيه ودعمه.

وقد اختارت المنظمة العالمية للملكية الفكرية يوم 26 أبريل للاحتفال بهذه المناسبة كونه اليوم الذي دخلت فيه الاتفاقية المُنشِئة للمنظمة حيز التنفيذ لأول مرة في عام 1970.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

فيما يأتي بعض مراسم الاحتفال والأنشطة التي تُقام في اليوم العالمي للملكية الفكرية:

- تنظم المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) الكثير من الأحداث والفعاليات في هذه المناسبة، وذلك بالتعاون مع مختلف الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد، ومن أبرز هذه الأنشطة هي الأعمال الترويجية لتصل فكرة هذه المناسبة إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

- تعقد منظمة 'الويبو' والمؤسسات المعنية حفلات موسيقية في هذه المناسبة، إلى جانب العروض الترفيهية التي تدور حول الملكية الفكرية.

- تعقد منظمة 'الويبو' مسابقات مقالات للشباب ليكتبوا مواضيع مهمة حول الملكية الفكرية.

- تعقد منظمة 'الويبو' ندوات ومحاضرات في الجامعات بهدف نشر الوعي حول أهمية حماية الملكية الفكرية، وفوائدها للطلاب والباحثين.

- تنظم بعض المؤسسات معارض فنية في المتاحف والمدارس والمؤسسات التعليمية لتوضيح الرابط بين الفن والابتكارات والملكية الفكرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً