اعلان

«شاومي» تستعد لافتتاح مصنعها في مصر خلال الربع الأول من 2024 وتدرس إنتاج شاشات التلفزيون

شاومي
شاومي

علمت «أهل مصر» أن شركة «شاومي» مصر، تستعد لافتتاح مصنعها في مصر، بمدينة ٦ أكتوبر خلال الربع الأول من العام المقبل، _ الفترة من يناير إلى مارس 2024_، مشيرا إلى أن تكلفة تدشين المصنع، يقترب من مليار جنيه.

يأتي تدشين ذلك المصنع بالتعاون بين «شاومي» مع مجموعة «الصافي» التجارية، وكيلها بمصر حيث تقل حجم حصة مجموعة «الصافي» مقارنة بـ حصة «شاومي» في ذلك المصنع.

وقالت مصادر مطلعة أن المصنع بدأ عمله فعلياً ،خلال المرحلة التجريبية من منتصف الربع الثالث من 2023، حيث شهد إنتاج اصدار هاتف «شاومي 12 سي»، الذي يأتي ضمن الفئة المتوسطة، وذلك بأعداد قليلة لتجربة خطوط إنتاج المصنع.

البدء في الإنتاج التجريبي

ولم تفصح المصادر عن الطاقة الإنتاجية الكاملة للمصنع، مشيرة إلى أنها مازالت تحت التجربة، وتخضع لعمليات فنية متعددة، تستهدف الوصول لأفضل وأسرع طريقة إنتاج بأعلى جودة، مبينة أن نسبة المكون المحلي في المنتج النهائي تتراوح بين 60% _ 65% .

أسباب تأجيل افتتاح مصنع شاومي

وحسب ما ذكرته المصادر، فإنه كان من المفترض افتتاح مصنع «شاومي» خلال النصف الثاني من 2023، غير أن استمرار التجهيزات، وأبرزها زيادة خطوط الانتاج من خط واحد إلى ثلاثة خطوط، تستهدف انتاج 3 اصدارات مختلفة من الهواتف بالتوازي في نفس الوقت، بالإضافة إلى تذبذب حركة سوق الصرف، حال دون ذلك.

دراسة انتاج شاشات التلفزيون

وتدرس «شاومي» حالياً إنتاج شاشات تليفزيونية، بالمصنع بعد افتتاحه، لكنها مازالت تبحث الأمر، لافتة إلى أن المصنع لن يشمل إنتاج إكسسوارات المحمول، خلال المرحلة الأولى.

تأثير مصنع شاومي على أسعار الهواتف

وتوقعت المصادر أن يسهم افتتاح مصنع «شاومي» في خفض أسعار هواتفها بمصر، حيث سيتم التحول للإنتاج محلي الصنع، مشيرة في الوقت نفسه، إلى أن المصنع لن يؤدي إلى توقف الاستيراد من الخارج.

ونوهت المصادر، أن أبرز العناصر التي تميز السوق المصرية، في عملية التصنيع تتمثل في العمالة الرخيصة، والمدربة وتوسط الموقع الجغرافي، والبنية التحتية المتطورة.

نقص العملة الأجنبية يضرب سوق المحمول

وعن تأثير أزمة نقص العملة الأجنبية، التي تعاني منها مصر خلال الفترة الأخيرة، تابعت أن الأزمة ألقت بتأثيرها بشكل كبير على سوق المحمول بمصر، وهو ما ظهر جليا في تراجع معدل المبيعات، لكن على الرغم من ذلك، جاءت مبيعات شاومي ضمن أفضل 3 علامات تجارية مبيعا في مصر، وفقا لتقرير شركة أبحاث السوق تحليل البيانات «GFK».

تطور مبيعات شاومي

يذكر أن شاومي تمتلك نحو 71 فرع في مصر لتغطية غالبية المحافظات كما واصلت مبيعات هواتفها ارتفاعها منذ عام 2019 بنسبة 49% ثم في عام 2020 بنسبة 172% ثم في عام 2021 بنسبة 28%.

كما سجلت مبيعات شاومي المركز الثاني خلال 2022 من السوق المصرية بحصة تقدر بنحو 21%، واختارتها شركة أبحاث السوق تحليل البيانات «GFK» كأكثر العلامات التجارية تأثيرا وفاعلية في سوق الهواتف بمصر خلال عام 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً