اعلان

كيف تؤثر عادات شهر رمضان على استخدام الإنترنت في مصر ؟

الانترنت
الانترنت

تتميز طبيعة حياة المصريين خلال شهر رمضان المبارك بنمط وأسلوب مختلف من جميع النواحي حيث يحتفظ الشهر الكريم

بـ«عادات» معينة تُشكل تفاصيل خاصة في يوم كل مصري تميزه عن باقي أيام العام ولا يستثنى خدمات الاتصالات وعلى رأسها الإنترنت من ذلك بل يأتي شهر رمضان ويضع نمط مغاير لاستهلاك الإنترنت مقارنة بإستخدامه طوال العام .

ووفقا لتقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للمؤشرات التكنولوجية، قفز مستوى عدد مستخدمي خدمات المحمول في مصر، من 99.38 مليون مستخدم بنهاية عام 2022 إلى 106.21 مليون مستخدم بنهاية عام 2023، كما ارتفعت نسبة انتشار كثافة الهاتف المحمول إلى 98.89% بنهاية 2023 مقارنة بنحو 94.16% بنهاية 2022، لتسجل نسبة نمو سنوي بنحو 4.7%.

زيادة استهلاك الانترنت خلال شهر رمضان بنسبة 20%

في البداية قال المهندس محمد الحارثي خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن متوسط استهلاك الانترنت خلال شهر رمضان يرتفع بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بباقي شهور العام ، موضحا أن استهلاك المستخدمين يزيد في مشاهدة ومتابعة المنصات الاجتماعية للتواصل مع الأهل والأصدقاء بجانب المكالمات الهاتفية بالإضافة منصات مشاهدة المحتوى الترفيهي لمتابعة البرامج والمسلسلات الدرامية.

محمد الحارثيمحمد الحارثي

وكشف 'الحارثي' في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن طبيعة زيادة الاستهلاك تجعل المستخدمين أكثر اعتمادا على الانترنت الثابت من المحمول «الموبايل داتا» لاعتبارات عدة منها استقرار الشبكة التي يتمتع بها فضلا عن ارتفاع أسعار باقات إنترنت المحمول والتي جعلت منها عبء إضافي على كاهل المستخدمين يحاولون مواجهته.

دور شبكات الاتصالات في استيعاب كثافة الاستخدام

وأكد الحارثي أن شبكات الاتصالات أصبحت تتمتع بقدر من الاستقرار نسبيا لاستيعاب زيادة معدل الاستهلاك منذ جائحة كورونا وتحول ممارسة أغلب الأنشطة على الانترنت بشكل اونلاين، مطالبا شركات المحمول بتقديم عروض جيدة تكون قادرة على جذب الجمهور وتلبي احتياجاته بعد رفع أسعار الخدمة قبل شهرين مطلع هذا العام.

أوقات تباين معدل استخدام الإنترنت

وأوضح 'الحارثي' أن معدل استخدام الإنترنت خلال شهر رمضان يتزايد في أوقات معينة منها ساعات قبل الإفطار وبعد انتهاء صلاة التراويح بالإضافة إلى وقت منتصف الليل مشيراً إلى أكبر نسب التصفح تذهب إلى مشاهدة المحتوى المرئي الترفيهي على منصات المحتوى مثل شاهد ووتش .. الخ بالإضافة إلى منصات التواصل مثل يوتيوب.

هجرة التلفاز لصالح الإنترنت

ولفت الحارثي إلى أن المستخدمين قد هجروا متابعة البرامج والدراما الرمضانية على شاشات التلفاز لصالح الإنترنت في ظل كثرة الفواصل الإعلانية واختيار توقيت المشاهدة المناسب مبينا في الوقت نفسه إلى الاعتماد على الإنترنت في استخدام تطبيقات مختلفة مثل حضور الاجتماعات في ظل تحول الشركات لتنفيذ أعمالها اونلاين بنظام الـ «هايبرد».

سرعة الإنترنت الثابت والمحمول في مصر

وحسب ما كشفه مؤشر قياس البيانات العالمية اوكلا سبيد تيست وارتفعت سرعة إنترنت الهاتف المحمول 'الداتا موبايل' في مصر إلى 24.26 ميجابايت خلال يناير2024، مقابل نحو 22.22 ميجابايت، بنهاية ديسمبر 2023، لتسجل سرعة الخدمة تراجعا طفيفا بنحو 2.05 ميجابايت.

وحسب المؤشر، سجل متوسط سرعة التحميل 24.26 ميجابايت وبلغ متوسط سرعة الرفع 5.6 ميجابايت فيما سجلت سرعة الإستجابة 32 ميجابايت. وبيًن المؤشر ارتفاع ترتيب مصر في تصنيف سرعة الخدمة نحو 3 مركز بنهاية يناير 2024 حيث جاء ترتيبها على مستوى العالم في المركز الـ 106 بنهاية الشهر الماضي، مقارنة بالمرتبة الـ 109 بنهاية عام 2023.

الانترنت الإنترنت

وأظهر المؤشر أن سرعة الإنترنت الثابت في مصر سجلت 62.94 ميجابايت خلال يناير 2024، مقابل نحو 63.49 ميجابايت، بنهاية ديسمبر 2023، لتسجل سرعة الخدمة تراجعا طفيفا بنحو 0.5 ميجابايت.

وحسب المؤشر، سجل متوسط سرعة التحميل 62.94 ميجابايت وبلغ متوسط سرعة الرفع 5.6 ميجابايت فيما سجلت سرعة الإستجابة 32 ميجابايت. وبيًن المؤشر تراجع ترتيب مصر في تصنيف سرعة الخدمة نحو 4 مركز بنهاية يناير 2024 حيث جاء ترتيبها على مستوى العالم في المركز الـ 82 بنهاية الشهر الماضي.

رسائل التطبيقات المجانية تتصدر عمليات التواصل

من جانبه أشار المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات إلى أن استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي المجانية مثل واتساب وماسنجر وتليجرام وغيرها والتي وفرت تكاليف المكالمات العادية على المستخدمين مضيفا أن هناك شريحة كبيرة من المستخدمين مازالت تفضل إجراء المكالمات الهاتفية العادية للتهنئة والتواصل الاجتماعي منوها في الوقت ذاته عن تراجع نسبتها بشكل كبير مقارنة بها قبل ظهور تطبيقات التواصل المجانية.

وليد حجاج وليد حجاج

تحذير من رسائل التهانئ

وحذر حجاج من استغلال رسائل التهانئ بقدوم شهر رمضان على تطبيقات التواصل الاجتماعي حيث تتضمن روابط خبيثة تستهدف سرقة بيانات المستخدمين واختراق أجهزتهم من هواتف وحواسب وساعات ذكية موضحا أن المخترقين يعتمدوا على عوامل نفسية في اصطياد ضحاياهم مثل إرسال هذه الرسائل في توقيتات معينة خلال اليوم والتي يكون فيها الضحية خارج تركيزه بسبب الصيام أو قلة النوم مثل: قبل الإفطار أو الصباح الباكر بالإضافة إلى اعتماد كلمات تثير القلق والتوتر في نفس الضحية مثل :بسرعة واحذر..الخ بشكل يندفع للضغط على الرابط دون تفكير.

وشدد حجاج في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن الأمر ذاته ينطبق على الرسائل النصية للهواتف المحمولة والتي يكون غرضها بيانات الهاتف من صور وفيديوهات وملفات إلى جانب رسائل وقف البطاقات البنكية وغيرها من الأعمال الخبيثة التي تستهدف سرقة بيانات الحسابات المالية على الإنترنت استغلالا لازدحام الحياة اليومية للمصريين خلال شهر رمضان وانشغالهم بكثرة في تنفيذ أنشطتهم وأعمالهم خلاله.

احصائيات حكومية

وحسب دراسة حكومية صادرة عن معدلات استخدام المصريين للانترنت خلال يوم واحد في شهر رمضان ، ارتفع معدل بث الفيديوهات ليصل عدد ساعات البث إلى 1.8 مليون ساعة خلال يوم واحد في رمضان بنسبة زيادة تصل لنحو 9 % عن معدلات رمضان خلال العام الماضي وبلغ عدد صناع هذه الفيديوهات لنحو 37 ألف صانع فيديو.وارتفع معدل الفيديوهات الترفيهية خلال رمضان بنسبة 158% ليصل عدد المقاطع إلى 3.5 مليون ساعة مقاطع لعدد 17 مليون صانع محتوي الفيديوهات القصيرة.

وبلغ عدد مشاهدي الأفلام والمسلسلات لنحو 33 مليون مشاهد لخدمات مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية من خلال تطبيقات ومنصات تتخصص في خدمة بثّ الفيديوهات عبر الإنترنت بعدد ساعات مشاهدة 12.9 مليون ساعة في اليوم الواحد.

ورغم الانشغال في مشاهدة الأفلام والمسلسلات، إلى أن كان هناك زيادة ملحوظة في معدل بث الفيديوهات المباشرة، حيث بلغ عدد صناع الفيديوهات نحو 37 ألف صانع فيديو لخدمة البث المباشر بإجمالي عدد ساعات الفيديو المباشر 1800 ساعة في يوم واحد خلال شهر رمضان الحالي. واستمرت الزيادة في معدل الاعتماد على الألعاب الالكترونية، حيث بلغ عدد لاعبي هذه الألعاب خلال يوم رمضان لنحو 19 مليون لاعب، بعدد ساعات اللعب 297 ألف ساعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: الأولوية القصوى هي وقف نزيف الدم الفلسطيني وإطلاق النار وتبادل المحتجزين