المشرف العام على التحرير داليا عماد

علاجات منزلية للبثور البيضاء وأسباب ظهورها.. تعرف عليها

أهل مصر
علاجات منزلية للبثور البيضاء
علاجات منزلية للبثور البيضاء

تشكو النساء من كثرة ظهور الرؤوس البيضاء، التي تسبب لها مزيد من الإزعاج، وخاصة عند تطبيق المكياج، وتبحث عن طرق للتخلص منها، وقد تفشل أو تتخلص من تلك البثور بشكل وقتي وسرعان ما تعود مرة أخرى، لذلك نتناول في السطور التالية أسباب تكون البثور البيضاء لتجنبها وعلاجات منزلية لعلاج البثور البيضاء.

علاجات منزلية للبثور البيضاء

أسباب ظهور البثور البيضاء

يعتبر السبب الرئيسي لحدوث الرؤوس البيضاء، هو إنسداد المسام، غالبا ما ينتج إنسداد المسام عن التغيرات الهرمونية، والتي يمكن أن تزيد من كمية الدهون المعروفة أيضًا بأسم الزيوت التي تنتجها المسام، حيث يتم حبس كل هذا الزيت الإضافي في مسام صغيرة ، ما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء، يحدث هذا عادة في فترة البلوغ والحيض والحمل، وذلك وفقا لموقع " greatist".

وأضاف الموقع، أنه قد تكون بعض خيارات تحديد النسل التي تحتوي على البروجسترون هي السبب أيضًا، ويمكن أن تزيد موانع الحمل هذه من مستويات الهرمونات، ما يؤدي إلى ظهور البثور على وجهك.

التاريخ العائلي

إذا كان والداك أو إخوتك قد عانوا من الكثير من الرؤوس البيضاء، فمن المحتمل أن تفعل ذلك أيضا، وأشارت دراسة أجريت عام 2006 إلى أن الجينات يمكن أن تلعب دورًا في بعض أنواع حب الشباب، مثل الرؤوس البيضاء.

قد تجد الرؤوس البيضاء تظهر في أي مكان يوجد به الكثير من الاحتكاك ، مثل منطقة ظهرك حيث توجد حمالة صدر رياضية ضيقة ، تحك بشرتك.

التوتر

وجدت بعض الدراسات أيضًا وجود صلة بين التوتر وزيادة حب الشباب، إذا كنت تشعر بالقلق والتوتر بشكل خاص ولاحظت ظهور بعض الرؤوس البيضاء الإضافية للعب، فقد تكون استجابة جسمك للاضطراب العاطفي.

سبب تسميتها بالبثورالبيضاء

تبدو الرؤوس البيضاء وكأنها نتوء صغير أبيض على وجهك ومن هنا جاءت تسميته، إنه ليس نفس الشيء مثل الرؤوس السوداء ، التي لا تغلق من السطح.

بينما تظهر الرؤوس البيضاء بيضاء عند طرف النتوء ، فإنها لن تكون حمراء أورخوة أو ملتهبة مثل حطاطة أو بثرة ، والتي تبدو جاهزة للانبثاق في أي لحظة، عادة ما تكون البثور صغيرة جدًا مقارنة بالبثرة.

كما أن الرؤوس البيضاء لا تتعمق ولا تكون مؤلمة مثل الكيس، وتعتبر الرؤوس البيضاء أساسا شكلا أكثر اعتدالًا من حب الشباب.

طرق تخلصك من الرؤوس البيضاء

روتين يومي لغسيل وجهك

توقف عن النوم على وجه كامل من المكياج، تدعم دراسة أجريت عام 2006 فكرة أن غسل وجهك مرتين يوميًا هو الكمية المثالية للتطهير لمنع وعلاج الرؤوس البيضاء، وانتي لست بحاجة إلى منظف باهظ الثمن، لتحقيق هذا، يكفي استخدم منظفًا لطيفًا للتخلص من الزيوت الزائدة والبكتيريا التي يمكن أن تسد مسامك وتؤدي إلى تلك النتوءات البيضاء الصغيرة.

المنتجات المصنوعة من البنزويل بيروكسايد

البنزويل بيروكسايد هو علاج موضعي يقتل البكتيريا الموجودة تحت الجلد، لذا فهو عنصر أساسي في القضاء على حب الشباب، يمكن أن يقلل بيروكسيد البنزويل أيضًا من الالتهاب الذي قد يحيط بمجموعة من الرؤوس البيضاء.

منتجات حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي معروف بقدرته على الحفاظ على نظافة المسام، وهو علاج فعال للغاية لحب الشباب الخفيف مثل الرؤوس البيضاء، ويقلل من إنتاج الزيت ويزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام.

زيت شجرة الشاي

وإذا كنتي تبحثين عن خيار أكثر طبيعية، فأن زيت شجرة الشاي يكون فعالاً في التخلص من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، هذا المضاد الطبيعي للالتهابات له فوائد مضادة للميكروبات ويمكن أن يهدئ الاحمرار والالتهاب والتورم، كما وجدت الأبحاث أن العلاجات الموضعية التي تحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي تعمل بشكل أفضل.

الرتينويدات

تشير الدراسات إلى أن الرتينويدات هي واحدة من أكثر علاجات حب الشباب فعالية، الرتينويدات هي في الأساس نسخة قوية حقًا من فيتامين أ الذي يقشر الجلد وله خصائص قوية مضادة للالتهابات.

يمكنك العثور على الرتينويدات في العلاجات الموضعية مثل الكريمات أو المواد الهلامية أو الأقنعة أو في شكل فموي، بعض منتجات الريتينويد متوفرة بدون وصفة طبية ، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصفها.

ونرصد عدد من الماسكات المنزلية تساعدك في علاج البثور البيضاء، وفقا لموقع "brightside"، كالاتي:

قناع السكر والعسل وزيت الزيتون وخلاصة فانيليا

يُمزج ربع كوب من السكر الأبيض مع ربع كوب من السكر البني في وعاء ويخلط، يضاف 1/4 كوب من زيت الزيتون ويقلب جيدا، ثم اخلطي ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا، قلبي جميع المكونات جيدًا حتى تصبح ناعمة، واستخدمي هذا المزيج لفرك أي مناطق بها مشكلة ثم اشطف باستخدام الماء الدافئ، واستخدمي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

قناع دقيق الشوفان زيت زيتون

ضعي ربع كوب من دقيق الشوفان وملعقتين صغيرتين من الزبادي وملعقتين صغيرتين من العسل وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون في محضر الطعام واخلطيهم جيدًا، ضعي المزيج على وجهك النظيف، وافركيه بحركة دائرية لمدة 1-2 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

إذا كانت بشرتك حساسة للغاية ويبدو أنها تتهيج بفركها، فلا تفركيها! فقط استخدمي الخليط كقناع للوجه واتركيه على بشرتك لمدة 5-7 دقائق، واستخدمي هذه الحيلة مرة أو مرتين في الأسبوع.

إقرأ أيضاً:
هل قناع الأسبرين يُخلصك من حب الشباب بطريقة آمنة؟.. أطباء جلدية يجيبون
حب الشباب.. على الأسباب والأشكال وطرق العلاج
أسباب ظهور حب الشباب وطرق التعامل معه بوصفات طبيعية
عاجل
عاجل
النائب العام يأمر بحبس امرأة تَنَمَّرت على طفلين وعرضتهما للخطر