اعلان

لتضمني مستقبلا ناجحا له.. كيف تكشفين موهبة ابنك الفنية منذ نعومة أظافره؟

أكتشف المواهب عند طفلك
أكتشف المواهب عند طفلك

الطفل موهوب بالفطرة ودعم موهبته يعمل دورا كبيرا على تنمية قدراته وضمان مستقبله والحفاظ على موهبته واستغلالها لتعاونه على أن يكون أفضل في المستقبل، كما أن المواهب الفردية عند استخدامها واستغلالها منذ الصغر تمهد لطفلك مجالات عمل كثيرة حيث إن دعم الموهبة وإثقالها بالعلم سيجعل من طفلك متفوق في مجال عمله.

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بمجرد استغلال موهبة طفلك، قوة الملاحظة وحسن التصرف من أهم الوسائل التي ستستخدميها في تربية الطفل لجعله يمتلك مواهب كثيرة، كما يمكنك أن تعرفي حب طفلك لمهنة أو وظيفة أو طموحه من خلال هذه الطرق التربوية، إليك كيفية معرفة موهبة طفلك منذ نعومة اظافره بطريقة سهلة وبسيطة التي نوفرها بالشرح في هذا التقرير.

هواية الأطفال

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

الهواية المقربة لقلب الطفل تمكنه من فعل الكثير وتشغل حيز في عقله وتفكيره ومراكز الشعور لديه، كما أن كل موهبة تشغل جذء ولو بسيط في عقله، ومعنى استغلال هذه الموهبة هو تشغيل جذء من العقل مما يسمح باستخدام أكبر قدر من معدل الذكاء عند طفلك، مما يساعده لأن يكون متفوقا على أطفال جيله.

كما تعتبر ممارسة الهوايات كطريقة جذابه جدا لاستغلال طاقة الطفل والحصول على طفل متزن وأكثر هدوء كما تتجنبي الكثير من الضجة الناتجة عن طاقة الطفل التي تهدر في الصراخ والحركة الزائدة في المنزل، فاستغلال المواهب طريقة أيضا مجزية لكي تنظمي يوم طفلك وتجعليه أكثر ذكاء وإنجازا في دراسته، لذا لضمان مستقبل طفلك ولضمان نموه السليم بدونمواهب مكبوتة أو مهملة، كما أن استغلال مواهبه الفطرية تنمي من قدراته العقلية وتجعل معدل ذكائه أعلى.

كيفية اكتشاف موهبة الأطفال

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

طريقة اكتشاف مواهب الأطفال تبدأ منذ بداية قدرته على الكلام والمشي لديه منذ أن تظهر شخصيته يمكنك أن تكتشفي قدراته وموهبته، حيث لا تقتصر الموهبة على الغناء والرسم والموسيقى والرياضة بل هناك الكثير من المواهب التي قد تدعم طفلك ويكون له مستقبل باهر.

1- ملكة الكلام

اكتشاف موهبة ملكة الكلام عند الأطفال تظهر من ميله إلى الكلام الكثير والتحدث بكثرة، وهذا يعني أنه قادر على أن يتفوق في مجالات الإعلام مثل التقديم التليفزيوني أو القانون كمحامي دفاع وفن الخطابة وغيره من الوظائف المعتمده على الكلام والقدرات على الحديث واللباقة.

2- ملكة الخيال

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

تستفيد هذه الملكة عند الأطفال في الأفلام والتصميم واستخدام الخيال في الكثير من المجالات منها الإخراج التليفزيوني والإخراج السينمائي فإذا امتلك طفلك خيال واسع وأحلام اليقظة فهو يمكنه أن يتفوق في التصميم والتي تتعلق بتصميم الأزياء أو الديكورات أو الجرافيك وأو الرسوم الكريكاتيرية وغيرها من التصميمات التي يمكن لطفلك أن يتفوق فيها بسبب خياله الواسع.

3- الروح القيادية

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

تظهر الروح القيادية في لعب طفلك مع أصدقائه هل يأخذ دور القيادة أم التابع فهناك مؤشرات بسيطة على دور طفلك في المستقبل وعن مواهبه، حيث يمكنه بدوره أن يكون في الكثير من الأماكن القيادية في المستقبل مثل إدارة شركة خاصة بمجاله أو قيادة جيش وغيرها من المراكز القيادية في أي مكان.

4- الأنشطة تكشف مجالات طفلك

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

الأنشطة التي يحب طفلك القيام بها لمدة طويلة أو يحب أن يتحدث عنها وهي أول ما يحب القيام به عند وقت فراغه هي ما تجعلك تعرفين طفلك مدى موهبته، لذا اسألي نفسك هذه الأسئلة:

- هل طفلك يجلس طويلا ليرسم أو يحب استخدام الألوان كثيرا أم يميل إلى قراءة الكتب المصورة أكثر؟

- هل يتجه طفل لعلبة الألوان في المكتبة أم للكتب المصورة؟

- هل يحب طفلك مشاهدة التلفاز أكثر من لعب الألعاب أم العكس؟

- هل يميل طفلك إلى التركيب وتكوين الأشكال والبازل وغيرها؟

- هل يحب سماع الرعب أم المغامرات أم يحب سرد القصص الخيالية؟

- هل له طريقة سرد جيدة أم لا يميل إلى الحديث عما فات؟

مناقشة طفلك بالأنشطة أيضا عن الانشطة المفضلة له يمكنك ان تعرفي الكثير عن مواهبه وقدراته التي يفضلها عن أخرى، وعليك أنت تشجعي طفلك على ممارسة مواهبه المختلفة ودعمها من خلال اشتراك في النوادي المخصصة لهذا النشاط واستغلال الوقت لممارسة هوايته.

5- اشتراك في أكثر من نشاط

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

عندما لا يكون من الواضح أمام عينك موهبة طفلك فيمكنك أن تشتركي لطفلك في مواهب عديدة وأجعليه يجربها ويخوضها ومعرفة رد فعله على كل نشاط وعلى غقباله للقيام بها.

6- الميل لمشاهدة الكارتون بعينه

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

اعرفي طفلك يحب أي أنواع من الكارتون واحرصي على منع الكارتون العنيف على طفلك وحاولي تحديد الكارتون في عدد من الرسوم المضمونة وغير المسيئة وغير العنيفة ومعرفة هل يحب القصصية أم المغامرات أم العلمية والخيالية، هناك مجموعة من الكارتون تحكي عن الوظائف يمكنك أن تريها لطفلك ومعرفة ميله لأي وظيفة وما الوظيفة التي حب رسالتها الإنسانية أكثر من أخرى.

7- ابنك هو المسؤول

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

عليك ترك مهمة للطفل لاكتشاف طاقته ولا تقرري عنه ماذا يفعل أو لا يفعله فهو لديه حرية الاختيار، وإن جاء ليطلب منك أن يريد تغيير نشاطه أو أنه يريد اشتراك في دروس فنية معينة لا بأس من أن تشركيه فيها ولكن في منتصف الطريق إن جاء ولا يريد الإكمال عليكي بعدم تعنيفه، ولكن عليك ان تخبريه بعدم ممانعتك ولكن احرصي على اخباره ان عليه التكملة لمعرفة ما بقي من المعلومات ولمعرفة أن عليه أن لا يهدر المال المدفوع لهذا النشاط، وناقشيه في الأسباب فربما يكون المسؤول عن النشاط هو من يسبب هذا النفور، لذا فقط ناقشيه بهدوء وأخبريه عن مسؤليته تجاه هذا النشاط وان يتعلم عنه أكثر كمجرد العلم.

8- أنواع الألعاب التي يحبها طفلك

أكتشف المواهب عند طفلكأكتشف المواهب عند طفلك

هل يميل الطفل إلى أدوات الطب وملابسها ام ملابس الجيش أو البناء؟ كل هذه الالعاب يمكن أن تكشف عن ميل طفلك لاي من الوظائف، حيث يمكنه أن يحب أشكال الحيوانات ويحب ان يتعرف عليها ويسمع فديوهات عنها أكثر مما يجذبه شكل الحيوانات في الالعاب، أو يمكنه أن يميل إلى الملابس الطبية والأدوات الطبية التي تأتي على شكل ألعاب صغيرة بلاستيكية، كما يمكنه أن يميل إلى أدوات المطبخ او أدوات أخرى لمهن أخرى مثل البناء وغيرها من الأدوات التي تكشف ما يميل إليه طفلك.

وبهذه الطرق يمكنك أن تحصلي على طفل ناجح ويتفوق على اطفال جيله ويعرف نفسه جيدا وطموحه ويمكنه رسم مستقبله منذ طفولته، فالتفوق الدراسي لا يكفي لضمان مستقبله العلمي والعملي، لذا لا تفوتي الفرصة في تقديم المساعدة لطفلك في معرفة طموحه.

WhatsApp
Telegram