اعلان

"زي النهاردة" 4 علماء يحصلون على جائزة نوبل.. أبرزهم: جائزة نوبل في الطب على دراسة التواصل بين "الحشرات"

يصادف اليوم الثاني عشر من شهر يونيو الجاري، حصول عدد من الشخصيات التي كان لها تأثير كبير في المجتمع على جائزة نوبل، فمنهم من حصل على الجائزة في مجال الطب مثل ليبمان، عالم الكيمياء الأمريكي الحاصل على الجنسية الأمريكية، وفريدريك باسي، الاقتصادي الفرنسي الذي حصل على نوبل نتيجة لإسهاماته الواضحة في مجال السلام، وبالإضافة إلى حصول عالم الإيثولوجيا النمساوي، كارل فريش على نوبل في مجال الطب، وأخيرًا حصول إلينور أوستروم، الاقتصادية الأمريكية على جائزة نويل في العلوم الاقتصادية، بعد العديد من الانجازات المشهودة لها في هذا المجال الحيوي لقيام الدول.

فريتس ليبمان:

ولد ليبمان في كونيغسبيرغ بألمانيا لعائلة يهودية، ودرس الطب في جامعات كونيغسبيرغ وبرلين وميونيخ، وتخرج في جامعة برلين عام 1924، ثم عاد إلى كونيغسبيرغ لدراسة الكيمياء تحت إشراف البروفيسور هانس ميرفاين.

وفي عام 1926 التحق بمعهد القيصر "فيلهلم" في برلين لإعداد رسالته للدكتوراه تحت إشراف أوتو مايرهوف، وعندما انتقل مايرهوف إلى معهد القيصر فيلهلم للأبحاث الطبية في هايدلبرغ تبعه ليبمان إلى هناك.

هاجر ليبمان عان 1939 إلى الولايات المتحدة، واشترك عام 1945 مع عالم الكيمياء الحيوية البريطاني جيمس باديلي في اكتشاف "أنزيم أ"، ومن ثم حصل ليبمان على جائزة نوبل في الطب عام 1953 "مناصفة مع كريبس" عن هذا الاكتشاف وعن أبحاث أخرى أجراها حول "الأنزيم أ".

وتدرج في عدد من المناصب العلمية، حيث عمل أستاذًا للكيمياء الحيوية في مدرسة الطب بجامعة هارفارد بين عامي 1949 و1957، ومن صم انتقل للتدريس والبحث العلمي بجامعة روكفلر في مدينة نيويورك، ونتيجة لمجهوده في مجال الطب، حصل على قلادة العلوم الوطنية سنة 1966، واختير عضوًا شرفيًا بالأكاديمية الألمانية للعلوم "الليوبولدينا" سنة 1969، وتوفي عام 1986.

فريدريك باسي:

ولد فريدريك باسي في العشرين من مايو عام 1822، وهو اقتصادي وسياسي فرنسي، وعضوًا في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية الفرنسية.

ويعد باسي أول من حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع جان هنري دونانت من سويسرا عام 1901.

كارل فون فريش:

هو عالم سلوك حيواني نمساوي ولد في 20 نوفمبر 1886، وحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1973، مشاركة مع كل من لورنتس وتينبر على إنجازاته في مجال الفسيولوجيا السلوكية وأعماله الرائدة في التواصل بين الحشرات.

تركز عمله على التحقيقات في التصورات الحسية لنحل العسل، وكان واحدًا من أول مترجمي معنى رقصة النحل الاهتزازية، حيث كانت نظريته محل نزاع من قبل علماء آخرين وقبلت بارتياب في تلك الحقبة، وفي الوقت القليل الماضي ثبت بشكل قاطع أن نظرياته تحليل نظري دقيق.

واستطاع فريش الحصول على العضوية في عدد من الجمعيات، منها "الجمعية الملكية، الأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا، الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، الأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم"، وتوفي في 12 يونيو 1982.

إلينور أوستروم:

تعتبر إلينور أوستروم، عالمة سياسة أميركية، حصلت على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2009 بالمشاركة مع أوليفر وليامسون، وهي أول امرأة تحصل على هذه الجائزة في الاقتصاد، ويرجع السبب إلى تحليل الإدارة الاقتصادية، وإدارة المشاركة، بالإضافة إلى اقتصاد البيئة.

كما كانت عضوة في الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة منذ عام 2001، وعملت كأستاذة للعلوم السياسية في جامعة أنديانا ببلومنغتون ومديرة مركز دراسات التنوع المؤسسي بجامعة أريزونا.

ركزت أوستروم في أعمالها على مسألة كيفية الناس لتنظيم نفسها بغرض ايجاد حلول جماعية لمشكلات معقدة، وقامت بتحليل كيفية تأثير مؤسسات وما تصدره من تعليمات على عمل الناس، وكيفية تحفيز الناس على اتخاذ القرارات بنفسهم أثناء العمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تواصل أكاذيبها: أعمالنا العسكرية تحت مراقبة المحكمة العليا