اعلان

رسائل من وزير التموين قبل استقبال عيد الأضحى.. مخزون السكر يكفي 6 أشهر.. والخراف الحية بـ60 جنيها للكيلو.. ودعم الخبز يشمل أكثر من 85% من المواطنين

عقد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ظهر اليوم مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء للإعلان عن استعدادت الوزارة لاستقبال عيد الأضحى وتوضيح المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية، والرد على التساؤلات الخاصة ببطاقات التموين.

وقال "مصيلحي" إنه استعرض خلال اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أرصدة المخزون الاستراتيجي لكافة السلع الأساسية، مشيرًا إلى أن أرصدة السكر 5.6 شهر، ومن السكر والزيت 3.4 شهر، والأرز لدينا 25 يوما.

- معدل الاستهلاك لم يرتفع:

وأضاف وزير التموين أنه بالنسبة للحوم والدواجن، فإن معدل الاستهلاك لم يرتفع، مشيرا إلى أن اللحوم المجمد تكفي 3 أشهر والحي 4 أو 5 أشهر، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على أن يكون سعر الخراف الحي 60 جنيه للكيلو، والعجول بـ55 جنيه للحي واللحمة السوداني الطازجة 85 جنيه للكيلو و31 جنيه لكيلو الدواجن.

وأضاف "مصيلحي" أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على طرح الفراخ بسعر 31 جنيها للكيلو، واللحوم المجمدة على 60 جنيها للكيلو، و85 جنيها للحمة الطازجة، و٥٠ جنيها للكيلو للعجول الجاموسي، و٥٥ جنيها للكيلو للعجول البقرى القائم و٦٠ جنيها للكيلو للخراف الحية، موضحا أن الوزارة تقدم أيضا خراف مذبوحة بسعر ٧٠ جنيها للكيلو.

- دعم الخبز لأكثر من 85% من السكان:

وقال وزير التموين إن مصر تتيح الدعم في الخبز لأكثر من 85% من سكانها، فهناك 79.7 مليون مواطن يحصلون على الخبز المدعم.

وأضاف "مصيلحي" أن استهلاك مصر من القمح بلغ 16 مليون طن، والوزارة تستهلك 9.6 مليون طن، مؤكدا على انه استعرض مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء ايضا استراتيجية للمناطق اللوجستيه والتجارة الداخلية وأنه سيعقد يوم الأثنين مؤتمرا صحفيا لإعلان المرحلة الثانية من مشروع جمعيتي ويتضمن ١٣٠٠ منفذ.

- الانتهاء من إدخال البيانات:

وقال وزير التموين إنه تم الانتهاء من إدخال البيانات الخاصة بتحديث بطاقات التموين يوم الخميس الماضي وسوف يتم إرسال cd لهيئة الرقابة الإدارية للتأكد من صحة البيانات، مضيفًا: "سوف نفتح باب التظلمات للحفاظ على حق المواطن وقاعدة البيانات".

وأوضح "مصيلحي" أن وجود أي اختلاف سيثبت بين ما تم تحديثه أو الواقع سيتم استقبال التظلمات، مؤكدا أنه لن يضار أي مواطن من المنظومة، وأن مصر تتيح الدعم في الخبز لأكثر من ٨٥٪‏ من سكانها فهناك ٧٩ مليون مواطن يحصلون علي الخبز المدعم.

ونفى وزير التموين ما تردد أنه سيتم حذف البطاقات التالفة والمفقودة، مؤكدا أنه يمكن لأصحابه استخراج بدلا منها، مضيفا أنه تم طباعة 68 ألف بطاقة وهناك 128 ألف بطاقة تموين تحت الطبع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً