اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها الحكم على متهمي عنف دار السلام والعمليات النوعية المتقدمة ومتهمي "تفجيرات الكنائس الثلاث"

تشهد اورقة المحاكم اليوم الاثنين؛ العديد من القضايا الهامة التي تشغل الرائ العام، في هذا السياق تصدر محكمة الجنايات، الحكم على 6 متهمين بـ"أحدث عنف دار السلام"، ومحاكمة 24 متهم بالجان العمليات النوعية المتقدمة، محاكمة 10 متهمين بـ"رشوة الاستيلاء على أراضى الدولة".

"أحداث عنف دار السلام"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الإثنين، الحكم على 6 متهمين في القضية المعروفة بـ " أحداث عنف دار السلام".

المتهمون في القضية كل من؛ أحمد مجدي، وعبد الرحمن حسين، ومحمد عبد الحسيب، ومحمد عادل، وعلي رؤوف، وعمرو كمال.

أسندت النيابة للمتهمين تهم؛ قيامهم خلال أكتوبر 2016، بإحراز مفرقعات، والمواد في حكم المفرقعات بقصد استعمالها في نشاط يخل الأمن العام، وحيازة ذخيرة دون ترخيص بغرض استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام، وارتكاب عملًا بغرض الإخلال بالنظام العام داخل البلاد، بأن جابوا الطرق مٌطلقين هتافات تأييد جماعتهم شاهرين الأسلحة البيضاء ومطلقين المفرقعات، كما انضموا لجماعة الإخوان.

"لجان العمليات النوعية"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة 24 متهمًا في القضية المعروفة بـ "لجان العمليات النوعية ".

اتهمت النيابة العامة المتهمين بأنهم في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتى 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة، قام المتهمون من الأول وحتى الثالث بتولي قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كلفها الدستور والقانون.

ووجهت النيابة للمتهمين، الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أسسوا لجان عمليات نوعية تابعة لجماعة الاخوان، والتي تهدف لتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطة والمنشآت العامة والخاصة.

"تفجيرات الكنائس الثلاث"

تنظر المحكمة العسكرية، اليوم الإثنين، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بتفجيرات الكنائس الثلاث "البطرسية بالعباسية، والمرقسية بالإسكندرية، وماري جرجس بطنطا".

كانت النيابة أمرت بإحالة المتهمين -48 متهما بينهم 34 محبوسًا، و14 آخرين هاربين- بتفجيرات الكنائس الثلاث، إلى المحكمة العسكرية.

يواجه المتهمون تهم تتعلق بالانضمام وتولي قيادة جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

"رشوة الاستيلاء على أراضي الدولة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، اليوم الإثنين، محاكمة 10 متهمين، بالرشوة والاستيلاء على أراضي الدولة.

تعقد القضية برئاسة المستشار عبد السلام يونس، وعضوية كلا من المستشارين جمال أبو طالب، وبشير عبد الرؤوف، وحضور ممثل النيابة عاطف عمر.

المتهمون في القضية كل من؛ "أنور.م محبوس" و"سعيد.ع محبوس" و"داوود.س محبوس" و"أحمد.ى محبوس" و"فوزي.أ محبوس على ذمة قضايا آخرى" و"شوقي.ع هارب" و"سمير.خ هارب" و"ضياء.ع محبوس" و"منى.ح محبوس" و"محمد.ب هارب".

وجهت النيابة العامة للمتهمين تهم؛ أنهم في غضون الفترة من عام 2004 حتى عام 2008، قام المتهم الأول بصفته موظفًا عامًا بمديرية الزراعة، طالب وأخذ لنفسه رشوة للإخلال بواجبات وظيفته، وطلب من المتهم الخامس بواسطة المتهم الرابع مبلغ 50 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إصدار أذون سداد عن 170 فدان محل وضع يد المتهم الخامس بطريق القطامية بعين السخنة الصحراوي؛ تمهيدًا لاستغلالها في الغرض الاستثماري بعد موافقة مجلس الوزراء بتغيير الغرض من الإصلاح الزراعي إلى النشاط الاستثماري ودون استكمال المرفقات اللازمة من الجهات المختصة.

كما طلب من المتهم السادس وحدة سكنية بمحافظة اسكندرية ومبلغ 100 ألف جنيه للحصول على أذون سداد محل وضع المتهم السادس 285 فدان بطريق القطامية بالعين السخنة، تمهيدًا لاستغلالها للغرض الاستثماري، كما طلب من المتهم الثالث مبلغ 30 ألف جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب