اعلان

بعد ظهوره على الجزيرة.. شفيق يفجر غضب "التوك شو".. أديب: مبارك برقبتك.. وبكري يفتح الصندوق الأسود ويؤكد: "انتحار لشعبيته"

كتب : عبده عطا

أثار المرشح الأسبق لرئاسة الجمهورية أحمد شفيق، جدلا واسعا خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد بث قناة الجزيرة القطرية، فيديو له يتهم فيه دولة الإمارات بمنعه من السفر خارج بلادها، بعد إعلانه الترشح للرئاسة المقبلة التى ستجرى فى 2018، ما دفع بعض الإعلاميين المصريين إلى شن هجوما شرسًا عليه، حتى اتهمه بعضهم بطعن الدولة المصرية في ظهرها، فيما وصف آخرين ما فعله بأنه انتحار لشعبيته.

مبارك برقبتك

من خلال النافذة الإعلامية التى يطل منها عمرو أديب مقدما برنامجه "كل يوم"، علق على فيديو الفريق شفيق الذي قامت قناة الجزيرة القطرية بنشره مساء أمس الأربعاء، قائلا: "مبارك برقبتك"، مفسرا ذلك بأن الرئيس السابق محمد حسني مبارك ظل فى مصر بعد أن تنحى عن الحكم ولم يسافر إلى أي بلد أخرى، مؤكدا أنه ظل فى شرم الشيخ لمدة تجاوزت الخمسة عشر يوما وكان بإمكانه أن يهرب إلى أي بلد آخر.

واستطرد أديب قائلا: "كنت سعيدًا بترشح شفيق فى الانتخابات لأن له وزن ومؤيدين، ولكن ما فعله انتحار"، مردفًا: "مش عاوز أناشد إخواننا فى الإمارات تاني، لأنه واضح من الكلام إنك مش ممنوع من السفر.. اتفضل".

وتوجه الإعلامي للقيادات فى الإمارات قائلا: "يوم ما ضربكوا، ضربكوا عند حد بيحب يضربكوا، واختياره كان واضح، هو قرر إنه يرد الجميل كده، والله لو دا حد غير ولاد الشيخ زايد.. هتسمع كلام وصور.. إنما دول ناس محترمة".

الإعلامي نشأت الديهي داخل أيضا على خط منتقدي "الفريق".. واعتبر أن شفيق أعلن ترشحه للانتخابات عبر وسيلة إعلام مأجورة، مشيرا إلى إن رئيس الوزراء الأسبق كان لا يجرأ على الحديث فى ظل الرئيس حسني مبارك خشية من أصدقاء أبنه، موضحا: "شفيق كان بيخاف من أصحاب جمال مبارك حينما كان والده رئيسًا لمصر".

بينما تساءلت الإعلامية لميس الحديدي، من خلال برنامجها التي تقدمه على قناة الـ "سي بي سي" عن اختيار الفريق أحمد شفيق لقناة "الجزيرة" القطرية، للظهور فيها والحديث عن منعه من السفر؟

وأردفت الحديدي متساءلة مرة أخرى: لماذا لم يصرح بذلك في حديثه لوكالة رويترز إذا كان ممنوع من السفر؟!

كشف المستور

لم تتوقف واقعة شفيق عند برامج التوك شو فقط، بل شارك فيها أيضا مصطفى بكري، الكاتب الصحفي وعضو مجلس النواب؛ ليكشف عن المستور فى إعلان الفريق أحمد شفيق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة، عبر صفحته الشخصية على تويتر قائلا: "كان من المفترض أن يعلن الفريق أحمد شفيق ترشحه من فرنسا يوم ٢٢ ديسمبر المقبل، وقد اتخذ كافة الإجراءات والاستعدادات لهذا اليوم".

وأوضح بكري فى بيانه الذي قام بنشرة على تويتر مساء أمس الأربعاء، سبب استعجال شفيق فى الإعلان عن الترشح: "شفيق قرر الاستعجال في الإعلان المبكر عن ترشحه لمنع أي مرشحين آخرين من الترشح، مشيرا إلى أن اتصالات جرت بين شفيق وبين ممدوح حمزة الناشط السياسي، وأن الأخير قام بنقل وقائع الاجتماعات التي عقدت مع العديد من الشخصيات والتيارات الرافضة للرئيس السيسي، والتي توافقت على شفيق مرشحًا وحيدًا".

واستطرد، كواليس إعلان شفيق للترشح للرئاسة وبث قناة الجزيرة فيديو له موضحا: "حدثت اتصالات أخرى مع أحمد شفيق من قبل بعض الشخصيات المتواجدة بالخارج نجحت في إقناعه بالإعلان المبكر لإحداث ضجة دولية، ووضع النظام المصري في حرج أمام العالم لأن شفيق يواجه قضايا جنائية لا تزال قيد التحقيقات".

وختم بكري كلامه متعجبا من ظهور أحمد شفيق على قناة الجزيرة العميلة على حد وصفه: "ما فعله ذلك هو ضربة فى ظهر الدولة المصرية"، معربا عن أسفة فى اتهامه لدولة الإمارات التي احتضنته بأنها منعته من السفر بعد إعلانه قرار ترشحه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً