اعلان

المصريون يتحدون "البرق والثلج وحرارة الشمس".. استمرار التصويت في اليوم الثاني بانتخابات الرئاسة.. و"تحيا مصر والزغاريد" تكتسح المشهد حول العالم

كتب : سها صلاح

فتحت منذ ساعات، السفارات المصرية حول العالم أبوابها، لاستقبال المواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من الانتخابات المصرية، شهدت اللجان الانتخابية في الدول العربية اليوم إقبالاً كبيراً، ومنذ الساعات الأولى لبدء عملية التصويت توافد أعداد كبيرة من الناخبين، وحرصت العديد من الأسر المصرية على الحضور بكامل أفرادها لتعليم الأطفال الممارسة الديمقراطية.

يذكر أن انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج تبدأ اليوم الجمعة، وتستمر لمدة 3 أيام، وتجرى الانتخابات فى 139 لجنة فرعية فى 124 دولة.

واستقبلت غرفة العمليات التي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لمتابعة سير عملية الانتخابات الرئاسية بالخارج، عددًا من الشكاوى والاستفسارات عبر الخطوط الساخنة التي أعلنتها الوزارة لتلقي اتصالات المصريين بالخارج خلال العملية الانتخابية، على مدار أيام 16-17-18 مارس الجاري.

ووصل إجمالي الاستفسارات إلى 190 استفسارًا حتى الآن مع بداية اليوم الثاني لانتخابات المصريين بالخارج، حيث جاءت أهم الاستفسارات حول أصحاب بطاقات الرقم القومي المسجل بمحل إقامتهم "مقيم بالخارج" المقيمين في كردستان ولا يحق لهم دخول بغداد لعدم وجود تصريح دخول، وأيضًا الاستفسار حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، بالإضافة لأهمية توفير لجان فرعية أو أماكن نقل لمن هم بمسافات بعيدة.

كما تلقت غرفة عمليات وزارة الهجرة العديد من الاتصالات من المصريين بالخارج، يعرضون خلالها تقديم المساعدة للتسهيل وتنظيم العملية الانتخابية لكافة المصريين المتواجدين بالدولة المقيمين بها، استفسارات حول نقاط التجمع في كل من السعودية والكويت، وكذلك حول إمكانية التصويت في الخارج رغم الإقامة داخل مصر.

وفي مدينة تبوك بالسعودية اشتكى البعض من عدم وجود حافلات تقلهم لمقرات الاقتراع وتم إبلاغهم برقم المنسق للتواصل معه، كما تلقت الغرفة استفسارات عن إمكانية الانتخاب ببطاقة الرقم القومي المنتهية، وماهي الأوراق اللازمة للتصويت. 

عقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مع بداية اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، اجتماعًا بأعضاء غرفة العمليات التي أطلقتها الوزارة لمتابعة سير انتخابات المصريين بالخارج، والتعامل مع أي نوع من الشكاوى يتعرض لها الناخبين على مدار الساعة.

وأكدت الوزيرة خلال اجتماعها على التواصل المستمر مع كافة الجهات المعنية بالعملية الانتخابية للرد على كافة الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمصريين بالخارج خلال مشاركتهم بالعملية الانتخابية.

ووجهت الوزيرة بفتح خطوط اتصال مع رؤساء الجالية المصرية في كل من مدينتي تبوك والدمام بالسعودية لتوفير حافلات نقل لهم تقلهم إلى مقرات الاقتراع، وذلك استجابة لعدد من الاستفسارات التي تلقتها غرفة عمليات الوزارة خلال اليوم الأول من العملية الانتخابية، كما اطمأنت على سير العمل داخل الغرفة من خطوط ساخنة تتلقى شكاوى واستفسارات المصريين بالخارج، بالإضافة لفريق التواصل الاجتماعي والإعلام للتواصل المباشر مع المصريين بالخارج.

وكانت أبرز الدول التي ترد منها الاستفسارات: بلجيكا، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الأردن، المملكة العربية السعودية، الإمارات، قطر، إيطاليا، أستراليا، إنجلترا. 

وفي سياق متصل، جهزت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية، وتم تجهيزها بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة ودول العالم، كما تم ربط مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، والتي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.

ألمانيا:توافد المصريين صباح اليوم على مقرات الانتخابات المصرية في اليوم التاني، حيث شهدت سفارة برلين والقنصليتان المصريتان فى هامبورج وفرانكفورت كثافة عددية من الناخبيين،وذلك بحضور السفير المصرى بألمانيا بدر عبد العاطى وكبار المسئولين بالسفارة.

وسيتم اغلاق لجنة الاقتراع فى تمام الساعه التاسعه مساءا بتوقيت المانيا الاتحاديه العاشره بتوقيت مصر . 

فرنسا:

شهدت الساعات الأولى من سير العملية الانتخابية لليوم الثاني من الانتخابات المصرية في فرنسا، توافد أعداد كبيرة من المواطنين، وحرصت الجالية المصرية بالتعاون علي التوجه للإدلاء بأصواتهم، مرددين تحيا مصر من أمام مقر السفارة المصرية بباريس.

وفتحت السفارة المصرية بباريس والقنصلية العامة بمارسيليا أبوابهما، صباح اليوم السبت، أمام المصريين للإدلاء بأصواتهم.

وأشاد سفير مصر لدى فرنسا السفير ايهاب بدوى لوكالة أنباء الشرق الأوسط بإقبال المواطنين على التصويت فى مظهر حضارى وفى اجواء من الوطنية.

نيوزلندا:

أغلقت السفارة المصرية بنيوزلندا مقرها الانتخابي بعد انتهاء فترة التصويت لليوم الثاني، بعد توافد العديد من الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية.

وحرصت الدكتورة غادة داود، رئيسة الجالية المصرية بنيوزيلندا وأسرتها، على الإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة المصرية بنيوزيلندا.

وأعربت رئيسة الجالية المصرية بنيوزيلندا، عن سعادتها فى المشاركة فى الاستحقاق الرئاسي وطالبت جموع المصرين فى كل ربوع أوروبا بالمشاركة فى الاستحقاق الرئاسي من أجل رسم خريطة مصر لاربع سنوات مقبلة.

ال السفير طارق الوسيمى، سفير مصر لدى نيوزيلندا: إنه تم غلق باب التصويت لليوم الثانى بالانتخابات الرئاسية التى انطلقت يوم الخميس 15 مارس، فى التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى لنيوزيلندا، وانتهت صباح اليوم.

وأضاف السفير طارق الوسيمى، فى تصريحات صحفية له، إنه تم تقديم كل التسهيلات لتسهيل التصويت، حيث أرسل أعضاء السفارة سيارتهم الخاصة لنقل المصريين من المطارات إلى مقر السفارة لإتمام عملية التصويت.

وفي سياق متصل، أعرب المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، عن سعادته بمشاركة المصريين فى الخارج فى العملية الانتخابية لانتخابات الرئاسة، بارزا نماذج وطنية من اصطفاف المصريين حول وطنهم فى الغربة.

وكتب المتحدث عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "الْيَوْمَ الأول لانتخابات الخارج، لقطات لها معنى، أسرة تسافر بالطائرة إلى العاصمة النيوزيلاندية للتصويت، أصغر ناخب فى استراليا من أم مصرية وأب استرالى يشارك تلبية لرغبة والدته التى هاتفته من مصر، ذوى الاحتياجات الخاصة دائما فى المقدمة، وأجمل اللقطات اصطفاف المصريين وفرحتهم بوطنهم".

وتجرى الانتخابات الرئاسية المصرية فى الخارج بـ139 قنصلية وسفارة فى الخارج ممثلة لـ124 دولة بداية من الجمعة الموافق 16 مارس، حتى الأحد 18 من الشهر نفسه.

استراليا:

فتحت السفارة المصرية بالعاصمة الأسترالية وقنصلياتها أبوابها لاستقبال الناخبين المقيدين لديها في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية المصرية ، وذلك فى تمام الساعة 12 بعد منتصف ليل الجمعة .

حرص ذوى الإعاقة على المشاركة بكثافة في الانتخابات الرئاسية خاصة في سيدنى، حيث أثبتوا أن العجز الحقيقي ليس في الجسد بل في الإرادة والامتناع عن ممارسة الحق الديمقراطي لهم وتحمل المسؤولية.

يذكر أن انتخابات الرئاسة للمصريين بالخارج تبدأ اليوم الجمعة، وتستمر لمدة 3 أيام، وتجرى الانتخابات فى 139 لجنة فرعية فى 124 دولة.

اليابان وكوريا الجنوبية:

فتحت السفارة المصرية في اليابان أبوابها فى تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت اليابان، الثانية فجراً بتوقيت القاهرة، في اليوم الثاني من التصويت على الانتخابات المصرية.

وفى كوريا الجنوبية، تم فتح اللجنة داخل مقر السفارة بسيول فى التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلى.

السويد:

شهدت الساعات الأولى من سير العملية الانتخابية لليوم الثاني من الانتخابات المصرية في السويد، توافد أعداد كبيرة من المواطنين، وحرصت الجالية المصرية بالتعاون علي التوجه للإدلاء بأصواتهم.

وشهدت الساعات الأولى من سير العملية الانتخابية، توافد أعداد كبيرة تضمنت الكثير من الشباب والأسر وكبار السن.

جنوب أفريقيا:

حرصت بعثة الأزهر في جنوب أفريقيا على الإدلاء بصوتها في اليوم الثاني من انتخابات الرئاسة 2018،في القنصلية المصرية بجنوب أفريقيا.

ويذكر أن وكيل الأزهر عباس شومان قد أدلي بصوته أمس في طوكيو، بعد أن سافر إلى طوكيو، العاصمة اليابانية؛ للمشاركة في مؤتمر "حوار حول مكافحة التطرف والعنف في الشرق الأوسط"، الذي من المقرر أن يختتم فعالياته اليوم، بعد أن بدأها في الحادي عشر من مارس الجاري.

الصين:

حرصت السفارة المصرية في الصين على حث المواطنين المقيمين بالصين على المشاركة بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستورى، وذلك عن طريق التواصل على كافة حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعى المستخدمة فى الصين، والتواصل مع المواطنين المسجلين لدى القسم القنصلى، وتكليف المستشار الثقافى بالتواصل مع الطلبة الدارسين فى العاصمة بكين والمدن القريبة منها لحثهم على المشاركة الإيجابية فى العملية الانتخابية.

وفى الثالثة فجراً بتوقيت القاهرة، التاسعة صباحاً بتوقيت كلاً من الصين وسنغافورة والفلبين وماليزيا، بدأ المصريون عمليات التصويت فى انتخابات الرئاسة لعام 2018، وتدلى الجالية المصرية فى الصين بأصواتها فى السفارة المصرية ببكين، وقنصلية مصر العامة بمدينة شنغهاى، فيما يدلى المتواجدون فى الفلبين بأصواتهم بمقر سفارة مصر فى مانيلا، ويتوجه المصريون بماليزيا إلى مقر السفارة المصرية بكوالامبور، وفى سنغافورة يدلى المصريون بأصواتهم فى مقر السفارة.

الكويت:

شهدت الساعات الأولى من سير العملية الانتخابية لليوم الثاني من الانتخابات المصرية في الكويت، توافد أعداد كبيرة من المواطنين، وحرصت الجالية المصرية بالتعاون مع السفارة على وضع خيمة انتخابية خارج السفارة مجهزة بالعصائر وشاشات عرض قامت ببث فيديو لأغنية "قالوا إيه"، وسط تعبير عن فرحتهم بالرقص والغناء.

تركيا:

وافد المصريون في تركيا علي مقر لجنة الانتخابات الرئاسية في إسطنبول في اليوم الثاني من العملية الانتخابية، وقال مصدر من وزراة الهجرة في تصريح خاص لأهل مصر أن هناك إقبال كبير في اليوم الثاني للمواطنين للإدلاء بأصواتهم في إسطنبول دون أي معوقات.

وأكد أن هناك تعاون من قبل السلطات الأمنية في تركيا والقنصلية من أجل التنسيق لتأمين البعثة الدبلوماسية، حيث توجد عناصر من الشرطة والأمن أمام القنصلية.

وأضاف أن الإقبال أمس كان ضعيفاً بسبب أنه يوم عمل في تركيا، ونظراً لأن اليوم و غداً يومين عطلة سيزيد الإقبال.

الامارات

شهدت القنصلية العامة المصرية فى دبى والإمارات الشرقية، إقبالا كثيفا من قبل المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 فى الساعات الأولى من فتح اللجان، حيث رفع الناخبون الأعلام المصرية داخل مقر القنصلية قبل وبعد التصويت .

وبدأت الانتخابات الرئاسية المصرية فى الخارج الجمعة الموافق 16 مارس، وحتى الأحد 18 من الشهر نفسه.

-السعودية:

شهدت القنصلية العامة المصرية فى السعودية، إقبالا كثيفا من قبل المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 فى الساعات الأولى من فتح اللجان، حيث رفع الناخبون الأعلام المصرية داخل مقر القنصلية قبل وبعد التصويت.

وحرص المواطنون على اصطحاب أطفالهم، الذين ارتدوا ملابس بالوان الأعلام المصرية ووضعوا قبعات علم مصر، لحثهم على الانتماء لمصر، و تشجيعهم على الديمقراطية منذ الصغر.

وحرص الفنان المصري أشرف عبد الباقي علي التصويت في الانتخابات المصرية في اليوم الثاني من إدلاء الأصوات، في مقر القنصلية في جدة، وأكد علي صفحته الشخصية على موقع التواصل الأجتماعي الفيس بوك أنه لم يستطع الانتظار حتى نزوله مصر و الإدلاء بصوته في مقر انتخابه.

وكتب علي صفحته أيضاً "أنزل شارك دي مسؤولية" ، "جيب حق الشهيد بنزولك الانتخابات".

اوكرانيا:

شهدت القنصلية العامة المصرية فى اوكرانيا، إقبالا كثيفا من قبل المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 فى الساعات الأولى من فتح اللجان، حيث رفع الناخبون الأعلام المصرية داخل مقر القنصلية قبل وبعد التصويت.

واحتشد الشباب المصري أمام مقر السفارة رافعين علم مصري كبير، التفوا حولوا بالرقص و الغناء مرددين "هيلا هيلا المصري مفيش زيه".

وبدأت الانتخابات الرئاسية المصرية فى الخارج الجمعة الموافق 16 مارس، وحتى الأحد 18 من الشهر نفسه.

اسبانيا:

حرصت الجالية المصرية في إسبانيا على توفير حافلة لنقل الراغبين في الإدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية من برشلونة وسيربيرا إلى مقر اللجنة الانتخابية بمدريد مجاناً،برقم 667058174 تنطلق 9 صباحاً من برشلونة، و10 ونصف من سيربيرا

شهدت القنصلية العامة المصرية فى إسبانيا، إقبالا كثيفا من قبل المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 فى الساعات الأولى من فتح اللجان، حيث رفع الناخبون الأعلام المصرية داخل مقر القنصلية قبل وبعد التصويت.

الجدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية المصرية تقام فى الخارج بدءا من صباح اليوم الجمعة 16 مارس و تنتهى فى الأحد 18 من نفس الشهر. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً