اعلان

ملخص زيارة الرئيس إلى الصين.. إشادة بالاستقرار في مصر.. وتوقيع 3 اتفاقيات مهمة.. و"دفاع النواب": مصر تعود لدورها القيادي

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، الزيارة الخامسة له في "بكين" العاصمة الصينية، في جولة تستغرق 4 أيام، استعدادًا للمشاركة فى فعاليات منتدى التعاون الإفريقي الصيني، والمقرر عقده يومي 3، 4 من سبتمبر الجاري، ورافق الرئيس السيسي في بكين، كل من: السفير سامح شكري، وزير الخارجية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، واللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، واللواء مصطفي شريف، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وأيضًا اللواء محسن عبد النبي، مدير مكتب رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى حضور مميز للسفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

- مراسم استقبال السيسي ببكين :

وبدأت مراسم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، فور وصوله قاعة الشعب ببكين "العاصمة الصينية"، وكان في استقباله شي جين بينج، الرئيس الصيني، وكبار المسئولين، وتوجه السيسي إلى قاعة الشعب ببكين، لإجراء مباحثات مشتركة مع نظيره الصيني.

- إشادة بالاستقرار في مصر:

وأشاد الرئيس السيسي، خلال المباحثات، بدور الصين المؤثر فى إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، ومساهمتها الفعالة فى إحداث التنمية فى مصر، كما أشاد السيسي بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أشاد السيسي بتوقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والبرنامج التنفيذي من 2016 إلى 2021 بين البلدين، متوقعًا أن هذا الأمر الذي سيحقق استفادة كبيرة للدولتين، لاسيما فيما يتعلق بحجم التبادل التجارى بين البلدين.

ومن جانبه أشاد الرئيس الصيني شي جين بينج، بالاستقرار الذي تشهده مصر والإصلاح الاقتصادي المتزايد بها، ثم اختتم الرئيس السيسي، المباحثات المشتركة مع نظيره الصيني، بعد توقيع 3 اتفاقيات مشتركة بين البلدين، وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ونظيرها الصيني .

- توقيع 3 اتفاقيات مشتركة بين البلدين:

1- اتفاقية لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي فنيًا وماليًا للربط بين العاصمة الإدارية ومدينة العاشر من رمضان.

2- اتفاقية منحة لتنفيذ عدد من المشروعات من بينها القمر الصناعي المصري.

3- اتفاقية إطارية لدعم المشروعات التنموية في مصر خاصة في مشروعات قناة السويس.

- "دفاع النواب" تؤكد أهمية زيارة السيسي لبكين:

وفى ذات السياق، قال اللواء يحيي الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، اليوم السبت، إن مصر تعود الآن لموقعها الريادي والقيادي في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنها أصبحت تتمتع بعلاقات قوية مع الدول الأفريقية، إلى جانب أنها تعطى فرصة لتحقق مزيدًا من التعاون الدولي مع الدول الأجنبية؛ لتطوير الاقتصاد.

وأشاد "الكدواني"، في تصريح خاص لـ" أهل مصر"، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بكين "عاصمة الصين"، للمشاركة في منتدى التعاون الإفريقي الصيني، لافتًا إلى أن اللقاءات والاتصالات مع الصين وغيرها تأتي في إطار توطيد العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، متابعًا أن توقيع الرئيس السيسي لعدد من الاتفاقيات المؤثرة، مع نظيره الصينى، ستعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

- زيارات السيسي الأربعة السابقة للصين:

يذكر أن الرئيس السيسي سبق له زيارة الصين أربعة مرات من قبل، الأولى كانت في ديسمبر عام 2014، عقب انتخابه رئيسًا للجمهورية، والتقى خلالها الرئيس الصيني "شي جين بينج"، ثم أجرى زيارة أخرى في سبتمبر 2015، وذلك للمشاركة في احتفال الصين بعيد النصر الوطني وبالذكرى السبعين لإنتهاء الحرب العالمية الثانية،وكرر السيسي زيارته الصين للمرة الثالثة في سبتمبر 2016، من أجل المشاركة كضيف خاص في قمة مجموعة العشرين، بينما كانت زيارة السيسي الرابعة للصين فى سبتمبر 2017، للمشاركة في فعاليات الحوار الاستراتيجي حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية، والذي تم إقامته على المستوى الرئاسي على هامش قمة الدورة التاسعة لقمة مجموعة "البريكس" بعنوان "شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقًا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً