اعلان

"مصر تستطيع" يناقش دور التعليم في تحفيز الطالب

الدكتور رأفت منصور، أستاذ الهندسة الكهربائية جامعة كندا
كتب : محمد سعد

أكد الدكتور رأفت منصور، أستاذ الهندسة الكهربائية جامعة كندا، أن تشجيع الابتكار يساهم في خلق فرص عمل جديدة، كما أنه يعمل على تغيير الأنماط التقليدية في الوظائف، قائلًا: إن 30%‎ من الشركات تتراجع بعد عامين من بدء عملها في السوق و50%‎ تتعرض لنفس المشكلة بعد 10 سنوات، وهذا يعني أن الدراسة السوقية من أهم عناصر النجاح.

جاء هذا في جلسة "ريادة الأعمال ودور التعليم في تحفيز الطالب"، التي عقدت ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" الذي تنظمه وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الدكتور عمرو عبد المنعم، إن تقييم الشركات في أمريكا يعتمد على الإبداع وهذا هو ما يحدد قيمتها السوقية، مشيرًا إلى أن الإبداع والاختراع يمثلان أحد أهم العناصر التي يحتاجها رب العمل في الموظفين المتقدمين للحصول على الوظائف.

وأضاف "عبد المنعم" أن هناك أسئلة يتم توجيهها للموظفين ليس لها إجابات، ولكنها تعتمد في التقييم على الردود المنطقية التي من خلالها يمكن تقييم هذا الشخص بأنه غير نمطي ويمكن أن يمثل إضافة.

من جانبه، أوضح الدكتور علاء عبد العزيز، نائب رئيس جامعة الأمير إدوارد بكندا، أن الطالب في المستقبل يجب أن يخلق الوظيفة الخاصة به من خلال ما قام بتدريسه وتعلمه في مراحل تعليمه المختلفة، ولا يمكن أن ينتظر من يقوم بتوظيفه.

وتابع "عبد العزيز": بعض النماذج التي قام بتطبيقها في جامعة الأمير إدوارد بكندا يتم الآن تدريسها في جامعات مصر، وأضاف أن المشروعات التي يقوم الطلبة بتنفيذها خلال السنة الثالثة بالجامعة بعضها حقق نجاحات كبيرة جعلت بعض الطلبة يرفضون استكمال الدراسة وفضلوا تعظيم مشروعهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً