اعلان

مقتل خبراء إزالة ألغام أجانب على أيدي الحوثيين في اليمن

قالت جمعية خيرية سعودية، إن خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام، قتلوا في انفجار غير مقصود في اليمن، وكان مواطنين من جنوب افريقيا، وكرواتي وبوسني وكوسماني، في سيارة انفجرت في مأرب يوم الأحد اثناء حملها لألغام لتدميرها، كما أصيب بريطاني، وفقا لمركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والاغاثة (KSrelief).

وزعم أن الألغام زرعت من قبل حركة الحوثي المتمردة، التي تقاتل الحكومة المدعومة من السعودية، لقد دُمر اليمن بسبب صراع تصاعد في أوائل عام 2015، عندما سيطر الحوثيون على جزء كبير من غرب البلاد وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الخارج.

لكن بعد تحذيرهم من ظهور مجموعة اعتبروها كوكيل إيراني، تدخلت المملكة العربية السعودية وثماني دول عربية أخرى في محاولة لاستعادة الحكومة، وقتل ما لا يقل عن 6800 مدني وجرح 10،700 في القتال، وفقا للأمم المتحدة، وتوفي آلاف آخرون من المدنيين لأسباب يمكن الوقاية منها، بما في ذلك سوء التغذية والمرض وسوء الصحة.

وكان خبراء إزالة الألغام الأجانب، الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم، يعملون في مشروع" "KSrelief السعودي لازالة الألغام من اليمن، والمكلفين بتطهير المناطق التي كان يسيطر عليها المتمردون سابقا.

وقال بيان صادر عن "KSrelief "يوم الاثنين، أن الخبراء كانوا ينقلون الألغام من مقر عملهم إلى مكان بعيد عندما قتلوا، وقال مصدر لصحيفة "ذا ناشيونال" التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، إن أحد الألغام انفجر، مما تسبب في انفجار وقع في سيارة أخرى.

وأضاف المصدر، "استمرت الألغام لأكثر من 30 دقيقة، لكن تأثير التفجيرات لم تصل إلى مقر الفريق، حيث تم تخزين آلاف الألغام والعبوات الناسفة"، وقالت "KSrelief "إنها "تنضم إلى بقية المجتمع الدولي في الحداد على فقدان هؤلاء المهنيين الملتزمين بشدة، وتعرب عن أعمق تعازيها لأسرهم".

أفادت الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL) أن ما لا يقل عن 160 شخصاً، قُتلوا أو أُصيبوا بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار في اليمن في عام 2017.

كان اليمن من بين أول الدول التي وقعت على اتفاقية حظر الألغام عام 1997، والتي تحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد، وأصبحت دولة طرف في عام 1999.

وعلى الرغم من ذلك، يُزعم أن مقاتلي الحوثي قاموا بزرع ألغام على طول ساحل اليمن الغربي المطل على البحر الأحمر، وعلى طول الحدود الشمالية مع المملكة العربية السعودية، وحول المدن الرئيسية، وعلى طول الطرق.

وقال المركز اليمني التنفيذي لمكافحة الألغام، إن القوات الموالية للحكومة أزالت 300،000 لغم أرضي زرعها الحوثيين، بين عامي 2016 و2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول رد من الزمالك بعد إيقاف القيد الجديد بسبب مساعد فيريرا (خاص)