اعلان

بعد قطع العلاقات.. ما هو مصير 300 ألف مصري في قطر؟

"الهجرة": نتابع الموقف وخطًا ساخنًا لتلقي الشكاوى

بات مصير نحو 300 ألف عامل مصري في قطر، محاط بالغموض والضبابية، عقب قرار مصر وعدد من الدول العربية قطع العلاقات مع الدوحة، وتوقف رحلات الطيران والموانئ من وإلى هذه الدول.

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها تواصلت مع الجالية المصرية في قطر للاطمئنان على أوضاع المصريين هناك، عقب الإعلان عن قطع العلاقات رسميًا معها، مؤكدة أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات بشأن المصريين هناك من قبل السلطات القطرية، ولم يتم إبلاغهم بإنهاء تعاقد أي من العمالة المصرية.

وخصصت وزارة الهجرة، رقمًا ساخنًا لتلقي الشكاوى والطلبات العاجلة من المصريين بقطر، وحددت أرقام 19787، ورقم 00233036436 لتلقى أي طلبات أو شكاوى من المصريين بقطر، وقالت "مكرم" إن عودة المصريين بقطر متاحة من خلال رحلات الطيران من الدوحة إلى القاهرة عبر الدول التي لم تقطع علاقتها بقطر.

وطالبت مكرم، الجالية المصرية بقطر الاتصال بالوزارة لنقل أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين هناك.

خبراء يكشفون سر تجاهل دول عربية لقطع العلاقات مع قطر: السودان والأردن تربطهما علاقات جيدة بقطر.. والكويت تسعى للمصالحة

"القوى العاملة": بيان الخارجية القطرية مطمئن

في الشأن ذاته، قال محمد سعفان وزير القوى العاملة، إنه يتابع أولًا بأول أوضاع العمالة المصرية الموجودة بقطر، من خلال لجنة تشارك فيها مجموعة من الوزارات وتتابع كافة الخطوات في الدوحة وموقف العمال المصريين، مؤكدًا أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة الموقف وطمأنه المصريين بقطر.

وأوضح سعفان، لـ"أهل مصر"، أن أوضاع المصريين في قطر الذي يبلغ عددهم 250 ألف، مطمئنة خاصة بعد بيان وزارة الخارجية القطرية الذي أكد عدم تأثير قطع العلاقات على سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين في الدولة.

رئيس الجالية: الحكومة تتبع سياسة التقطير منذ فترة

وقال المهندس محمد العراقي رئيس الجالية المصرية بقطر، إن حالة من الهلع تسود في صفوف الجالية تحسبًا لأي قرارات تصفية أو مغادرة، مشيرًا إلى أن بيان الخارجية القطرية طمأن البعض قليلًا، لكن الطيران المصري موقوف وكذلك جميع الدول التي قطعت علاقاتها مع قطر.

وأوضح العراقي خلال اتصال مع "أهل مصر"، أن سبل العودة لمصر موجودة عبر الدول التي لم تقطع علاقاتها مع قطر، عبر "الترانزيت" في الكويت أو لبنان أو عبر الطيران التركي.

وفيما يتعلق بقرار وزارة التعليم القطرية بإنهاء خدمات 650 من المعلمين والإداريين والنواب، قال العراقي إن القرار جاء ضمن سلسلة إجراءات الاحلال والتقطير وتوجه الدولة القطرية منذ فترة في المهن الإدارية والحكومية، مشيرًا إلى أن أعداد المصريين في قطر تبلغ نحو 300 ألف مصري ويعمل أغلبهم في مهن الطب والهندسة والمحاسبة والمحاماة.

"تميم"يعصف بقطر أقتصادياً.. الدوحة تخسر 40% من إمدادات الغذاء.. و تفقد كأس العالم 2022

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً