اعلان

قبل عيد الأضحى 2020.. هل ينتقل فيروس كورونا عبر شراء اللحوم؟

هل اللحمة تنقل فيروس كورونا
هل اللحمة تنقل فيروس كورونا

يتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع اقتراب عيد الأضحى 2020، وفي ظل الأجواء التى تشهدها البلاد بسبب انتشار جائحة كورونا، عن إمكانية انتقال فيروس كورونا عبر اللحوم، عند شرائها من الجزار، في حالة إصابته بالمرض دون علمهم أوعدم ظهور أعراض فيروس كورونا عليه.

رئيس لجنة سلامة الغذاء: اللحوم قد تنقل فيروس كورونا عن طريق الملامسة

وفي هذا الصدد، قالت الدكتور شيرين زكي، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية، إنه في حالة كان الجزار إيجابي كورونا بدون أعراض ظاهرة، قد يتلوث التجويف الأنفي للحيوان بالفيروس، لكن لا تكتمل دورة حياة الفيروس للاختلاف، وأيضًا لذبح الحيوان.

وأضافت "زكي" في تصريحاتها، أنه في هذه الحالة يتم التعامل مع اللحوم على أنها سطح عادي مثل أي سطح، ومن الممكن الإصابة بالعدوي عن طريق الملامسة، ولابد من ارتداء قفازات وكمامة، وتقسيم اللحوم إلى أجزاء وضعها داخل أكياس نظيفة، دون غسل حتى لاتفسد، ويتم حفظها في "الفريزر".

وحذرت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية، من لمس العين والأنف أوالفم طول عملية التخزين، وبعدها، يتم خلع الكمامة والقفاز والتخلص منهم في كيس وغسل اليد وتطهيرها وكذلك تطهير الأسطح التى لامست اللحوم.

وتابعت زكي، لابد من تغيير الأكياس التى جاءت في اللحوم وتجميعها في كيس نظيف وإلقاءها خارج المنزل وتطهير الأيدي والأسطح التي لامست اللحوم.

مدير معهد الأمصال واللقاحات: الذبح في المجازر أكثر آمان وسلامة

من جانبه، نصح الدكتور محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، المواطنين بضرورة شراء اللحوم من المجازر والذبح داخل المجازر نظرًا للرقابة البيطرية على الحيوان والصحية على العاملين داخل المجازر.

وأشار "سعد" في تصريحاته لـ "أهل مصر" إلى أن جميع المجازر على مستوي الجمهورية تم تعقييمها وفحص العاملين استعدادًا لموسم عيد الأضحي المبارك.

وطمأن المواطنين على أن الأضحية لا تنقل فيروس كورونا، وليست لها علاقة بنقل العدوى ولكن عند شرائها لابد ارتداء القفازات والكمامات لمنع انتقال العدوى من خلال الملامسة.

يشار إلى أن وزارة الزراعة، أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك، والعمل على التأكد من أن جميع الأضاحي واللحوم ومنتجاتها بالأسواق، صالحة للاستهلاك الآدمى حفاظا على حياة المواطن المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)