اعلان

خبيرة تغذية تكشف سر خطورة بذرة الخوخ وأعراضها الجانبية

نواة الخوخ
نواة الخوخ

يقبل المواطنين على تناول فاكهة الخوخ خلال فصل الصيف، باعتباره من الفواكه الصيفية، والتى يفضل شرائها الكثيرون وتتميز بطعمها اللذيذ، ولكن تسود حالة من القلق بعد تداول الكثيرين للحديث عن إصاباتهم بنزلات معوية بعد تناول الخوخ أو وصف البذرة بالقاتلة.

في هذا الإطار، أفادت الدكتورة إيمان سالم، خبيرة تغذية، مدير معهد تكنولوجيا الأغذية الأسبق بمركز البحوث الزراعية، أن بذرة الخوخ فيها مادة تعرف بالأميجدالين، وهو شامل مركب سيانيد العضوي السام.

وأضافت سالم، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنها تسبب ألم في المعدة، وقئ، وغثيان، وصداع، وقد تصل إلى ضيق في التنفس مما يسبب الوفاة، مشيرة إلى أن على الموطنين الطمأنة بشأن تناول

طمأنت المواطنين عند تناول الخوخ، طالما تم غسله جيدًا والتخلص من المبيدات والبكتريا والحبة الداخلية، قائلة "لاداعي للقلق الزائد والحرص على الغسل الجيد لقتل البكتريا.

ونصحت خبيرة التغذية النساء عند تناولهن للخوخ، بضرورة غسله جيدًا للتخلص من المبيدات والبكتريا التي تعلق به خاصة بالنسبة للحامل حيث تكون فوائد الخوخ للحامل كثيرة.

وجدير بالذكر أن يسبب الخوخ حساسية في الجلد ولكنها نادرة وغير مألوفة لاحتوائه على مركبات السيانيد السام الذي يمكن أن يسبب تسمم للجسم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)