اعلان

ردا على سؤال برلماني.. وزير الصحة: مشكلة نقص الدواء في طريقها للحل

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

أكد وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، أن مشكلة نقص الدواء في طريقها للحل، وذلك ردا على سؤال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، خلال اجتماعات اللجنة اليوم، لمناقشة الموازنة الخاصة بوزارة الصحة والجهات التابعة لها.

وأوضح الوزير أن الإمكانات المتاحة لوزارة الصحة غير كافية لتقديم الخدمات الملائمة، طبقا للمعايير الموضوعة، وأن دور القطاع الخاص مهم للإسهام في تقديم الخدمات بجانب وزارة الصحة.

وأشار الوزير إلى أن معظم الأدوية، باستثناء أدوية الأورام وبعض الأمراض الأخرى، يتم إنتاج 95% منها محليا، لافتا إلى أن عملية إنتاج العلاجات زادت بشكل كبير جدا، والمنتجون يتعرضون لخسائر كبيرة، حيث عقد اجتماع بين الوزارة، والغرف المختصة، وهيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء، لوضع الحلول المناسبة لتلك المشكلة، حفاظا على صناعة الدواء.

وأضاف الوزير أنه سيتم إشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل بعض المستشفيات منذ البداية أو المستشفيات القائمة، التي تعاني من مشكلات، وسوء إدارة.

وحول موقف المستشفيات الجاري تنفيذها، وبخاصة في سوهاج، أكد الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير، أنه سيتم تسليم 20 مستشفى وتشغيلها، هذا العام بمختلف أنحاء الجمهورية، ومنها بمحافظة سوهاج مستشفى ساقلتة العام وجرجا العام، وأضاف مساعد الوزير أنه سيتم إنشاء 10 مستشفيات نمطية جديدة أيضا هذا العام منها مستشفى بسوهاج .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
آخرهم الرئيس الإيراني.. زعماء فقدوا حياتهم في حوادث طائرات