اعلان

أسباب مرض حمى الضنك

 حمي الضنك
حمي الضنك
كتب : سيد محمد

حقائق حمى الضنك

كشف موقع".medicinenet " أن حمى الضنك مرض تسببه عائلة من الفيروسات التي تنتقل عن طريق بعوض الزاعجة.

تشمل أعراض حمى الضنك آلامًا شديدة في المفاصل والعضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والصداع والحمى والإرهاق والطفح الجلدي. يعد وجود الحمى والطفح الجلدي والصداع ("ثالوث حمى الضنك") من سمات حمى الضنك.

ينتشر فيروس حمى الضنك في جميع أنحاء المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وأكد الموقع، أنه يتسبب فيروس حمى الضنك ، ولا يوجد دواء أو مضاد حيوي محدد لعلاجه، بالنسبة لحمى الضنك النموذجية ، يتم توجيه العلاج نحو تخفيف الأعراض (علاج الأعراض).

يمكن لمستخلص أوراق البابايا أن يعالج حمى الضنك.

ما الذي يسبب حمى الضنك؟

وأضاف الموقع، أن حمى الضنك مرض تسببه عائلة من الفيروسات التي تنتقل عن طريق البعوض المصاب، حيث إنه مرض حاد يحدث بشكل مفاجئ والذي يتبع عادة مسارًا حميدًا مع أعراض مثل الصداع والحمى والإرهاق وآلام العضلات والمفاصل الحادة وتضخم العقد الليمفاوية (تضخم العقد اللمفية) والطفح الجلدي. يعد وجود الحمى والطفح الجلدي الحاكم والصداع ("ثالوث حمى الضنك") من سمات حمى الضنك، تشمل العلامات الأخرى لحمى الضنك نزيف اللثة ، وألمًا شديدًا خلف العينين (خلف العين) ، وراحة وأخمص القدمين.

يمكن أن تصيب حمى الضنك (تُنطق DENG-gay) أي شخص ولكنها تميل إلى أن تكون أكثر حدة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، نظرًا لأن أحد الأنماط المصلية الخمسة لفيروس حمى الضنك يسبب حمى الضنك ، فمن الممكن الإصابة بحمى الضنك عدة مرات. ومع ذلك ، فإن هجوم حمى الضنك ينتج مناعة مدى الحياة لهذا النمط المصلي الخاص لحمى الضنك الفيروسي الذي تعرض له المريض.

وأوضح الموقع، أنه تُعرف حمى الضنك بأسماء أخرى ، بما في ذلك "حمى تكسير العظام" أو "حمى الضنك". غالبًا ما يعاني ضحايا حمى الضنك من التواءات بسبب الألم الشديد في المفاصل والعضلات والعظام ، ومن هنا جاء اسم حمى تكسير العظام. قيل إن العبيد في جزر الهند الغربية الذين أصيبوا بحمى الضنك يعانون من حمى مدهشة بسبب أوضاعهم ومشيهم.

حمى الضنك النزفية هي شكل أكثر خطورة من المرض الفيروسي. تشمل الأعراض الصداع والحمى والطفح الجلدي ودليل على النزيف (النزف) في الجسم. نمشات (بقع حمراء صغيرة أو بقع أرجوانية أو بثور تحت الجلد) ، نزيف في الأنف أو اللثة ، براز أسود ، أو كدمات سهلة كلها علامات محتملة للنزيف. هذا النوع من حمى الضنك يمكن أن يكون مهددًا للحياة ويمكن أن يتطور إلى أشد أشكال المرض ، متلازمة صدمة الضنك. https://www.youtube.com/watch?v=TTio5CnHxVg

WhatsApp
Telegram