اعلان

ما آثار التوتر على الجسم والحالة النفسية؟

التوتر
التوتر
كتب : أهل مصر

أشارت بوابة "جيزوند بوند.دي" الألمانية إلى التوتر المستمر يضع الجسم في حالة من التأهب الدائم، وهو ما يكون له تأثير سلبي على الصحة الجسدية والنفسية، ولكن الاسترخاء الواعي يساعد في التقليل من التوتر وآثاره السلبية.

وعند الشعور بالتوتر يقوم الجسم برد فعل إنذاري تجاه الخطر المتصور أو المخاطر الفعلية، ويحدث رد الفعل في الدماغ، الذي يستقبل معلومات كثيرة تفيد باحتياج الجسم إلى قدرا كبيرا من الطاقة للتعامل مع الموقف الخطر، وهو ما يؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر مثل النوربينفرين والأدرينالين والكورتيزول.

وتتسبب هذه الهرمونات في زيادة معدل نبضات القلب وتسارع النفس وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم وتوسيع الشعب الهوائية وإمداد العضلات بالعناصر الغذائية، علاوة على تفعيل جهاز المناعة لفترة وجيزة أثناء رد الفعل الحاد للتوتر.

علاوة على أن المهام الكثيرة والأحمال الشديدة والمستمرة قد تؤدي إلى استجابات جسدية ونفسية دائمة، ومن أعراض هذا التوتر الجسدي الدائم؛ الإجهاد والصداع ومشاكل الجهاز الهضمي وآلام المعدة وصرير الأسنان ومشاكل البشرة وضيق التنفس.

وهناك آثار سلبية للتوتر على الحالة النفسية أيضا تتمثل في عدم الحصول على استرخاء حقيقي وصعوبة التركيز والشعور بحالة مزاجية سيئة، إلى جانب مشاعر الغضب والاكتئاب، ومع استمرار التوتر لفترة طويلة قد يتعرض المرء للإصابة بأمراض القولون العصبي وتهيج المعدة والتهاب بطانة المعدة وقرحة المعدة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وللتخلص من التوتر يجب في البداية البحث عن المسببات والتعرف على المشاكل والتعامل معها والسعي لحلها، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات لتعزيز الاسترخاء مثل التأمل واليوجا واسترخاء العضلات التدريجي، كما يعمل التنفس العميق في المواقف العصيبة على دعم القدرة على الاسترخاء.

ونصح الخبراء الألمان أيضا بضرورة الحرص على تناول طعام صحي متوازن لدعم جهاز المناعة والمواظبة على ممارسة الرياضة لأنها تساعد على مقاومة الإجهاد وزيادة القدرة على الأداء.

WhatsApp
Telegram