اعلان

طريقة بسيطة للتحكم في عدد ساعات لعب الطفل

طريقة التحكم في عدد ساعات لعب أبنك على الكمبيوتر
طريقة التحكم في عدد ساعات لعب أبنك على الكمبيوتر

يلعب الأطفال بكثرة على ألعاب الفيديو جيم مثل بابجي وغيرها من الألعاب التي تسرق من وقتهم الكثير وتؤثر على تفاعلهم وعلى علاقاتهم الاجتماعية، حيث يصاب الكثير من الأطفال بإدمان الألعاب الإلكترونية ويتأثرون بالكثير من أضرار البقاء طويلا على الألعاب الإلكترونية، حيث يصاب الطفل بالوحدة وقلة الانسجام مع الأسرة، كما يتأثر نظره بسبب طول مدة بقائه على الأجهزة الإلكترونية، يؤثر ذلك أيضا في نشاطه الطبيعي؛ فقد يعاني من الكسل والخمول وقلة الحركة، ما يزيد الوزن عند الأطفال.

وإليك أبرز الخطوات والطرق لأجل حماية الطفل من البقاء مدة طويلة على أجهزة الكمبيوتر وعلى ألعاب الفيديو جيم بدون شجار يومي على مدى خطورة الألعاب الإلكترونية.

تطبيقات المراقبة وتقييد الإنترنت

طريقة التحكم في عدد ساعات لعب أبنك على الكمبيوترطريقة التحكم في عدد ساعات لعب ابنك على الكمبيوتر

في حالة خوفك على دخول الطفل إلى مواقع غير مرغوب فيها، أو يتعلم شيء لا تريد أن يتعلمه في سن صغيرة؛ هناك تطبيقات سهلة التعامل يمكنك أن تقوم بتنزيلها لمعرفة ما يحاول الطفل فعله على الإنترنت وحجب المواقع الغير مرغوب معرفتها عند الأطفال، وهي:

طريقة التحكم في عدد ساعات لعب أبنك على الكمبيوترطريقة التحكم في عدد ساعات لعب ابنك على الكمبيوتر

- BreakFree من التطبيقات المجانية والتي تتيح مراقبة الأبوين للطفل وما يستخدمه في الهاتف والسيطرة على ما يفعله.

- MamaBear يدقق على صفحات الفيس والتويتر والإنستجرام وما يتابعهم أطفالك.

- DinnerTime plus يقيد الوقت الذي يستخدمه الطفل للهاتف بتقارير حول استخدام الطفل للهاتف وما التطبيقات الأكثر استخداما، كما يتيح حظر تطبيقات وقفل الهاتف من هاتف ذكي آخر.

- ScreenTime أشهر تطبيق للتحكم في وقت استخدام طفلك للهاتف المحمول فهو يحدد وقت ويتطلب موافقة الأبوين على التطبيقات قبل أن تنزل على هاتف الطفل.

- Checky يهتم بعدد مرات استخدام الطفل الهاتف المحمول ويساعد على ضبط استخدامه.

طريقة الحكم في عدد ساعات بقاء الطفل على الألعاب

1- وفر له أنشطة يفضلها لاستغلال هواياته

يمكن للرسم أو مشاهدة الكرتون المفضل أو الرياضة التي يفضلها طفلك أن تزيد من نشاطه، وتجعله أكثر تفاعلا مع الآخرين، كما يجعل له إنتاجا، حيث يتحرك ويلعب ويرسم أو يغني أو يكتب أو يقرأ.

2- خصص من وقتك له

طريقة التحكم في عدد ساعات لعب أبنك على الكمبيوترطريقة التحكم في عدد ساعات لعب ابنك على الكمبيوتر

اجعل جزء من يومك مخصص فقط للجلوس مع أطفالك أجمعهم وإلعب معهم الألعاب القديمة، والتي تجمع بين الحركة واللعب الورقي وقراءة القصص والإرشاد بطريقة محببة إليهم، بدون أي ترهيب أو توجيه مباشر، اجعلهم يحبون الوقت معك أكثر من الألعاب الإلكترونية.

3- صمم روتينا متجددا

اجعل اليوم يمشي بنظام محدد ولكن بطريقة متجددة فمن الأساس الاستيقاظ باكرا لممارسة الرياضة ثم قراءة بعض النصوص الدينية ومعرفة القصة والتفسير حولها كقصة قصيرة، ثم الدراسة التي عليهم في حالة وقت الدراسة ثم الألعاب ثم الوقت المخصص للتمرين قم القصة والنوم أخيرا، وكل يوم يمكنك تبديل الأحداث وتجديد ما يدرسوه والقصة وغيرها ليشعروا أن اليوم جديد وليس ممل.

4- اجعل الألعاب الإلكترونية جائزة على إنجازات يقوم بها

حاول جعل الألعاب الإلكترونية التي يحبها أطفالك كجائزة على إنجازه الكثير من المهام مثل القراءة أو الدراسة أو مساعدة أحد.

5- لا تأخذ الطفل بمبدأ العناد والتهديد

إن قررت جعله يلعب لفترة ساعة أو ساعتين في اليوم، اتركه بالكامل يستمتع بوقت اللعب ولا تضايقه في هذا الوقت، يمكنك اللعب معه كما تريد ولكن اتركه بمفرده وقت اللعب ليستمتع به، وحاول ألا تتشاجر معه بخصوص حرمانه منها، حاول جاهدا جعل الحديث بينكما هادئ ويأخذ مسار أن الخطأ عليه عقاب ولا يشترط الحرمان من الألعاب.

6- لا تجعل الألعاب دائما أمامهم

عند تفاهم ابنك على أن يلعب فترة ويتوقف بمفرده سيكون عليك أن تترك الألعاب بدون الحاجة إلى إزالتها ولكن في حالة صعوبة الامتناع عليك بإزالتها بينما لا يوجد الطفل في المكان لكي لا يشعر بالضيق عندما تزيل الألعاب.

وأخيرا لا تشعر الطفل بأنه مراقب، واجعل رابط الصداقة بينكما قويا؛ لجعله يقول ويخبرك بما يريد بدون الخوف منك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)