اعلان

احتلوا العيادات والمعاهد.. وزير الثقافة الأسبق يكشف كيف سيطرت الإخوان على القرى المصرية في الماضي؟

الجماعة الإرهابية
الجماعة الإرهابية

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن جماعة الإخوان دائما كانت تتغول وتنشر في القرى المصرية، مردفا: كانت الإخوان تقوم بإنشاء صناديق للتبرع في إنشاء عيادات وجوامع وغيرها من الأماكن التي تقدم خدمة للمواطنين ثم يتم تعيين أحد الإخوان فيها ومن خلالها يتم السيطرة على الأهالي من خلال تقديم الخدمات.

وخلال برنامج 'صالة التحرير'، المذاع على فضائية 'صدى البلد' وتقدمه الإعلامية 'عزة مصطفي'، تابع: الإخوان دائما يهتمون باستقطاب المدرسين والأطباء لأنهم يقدموا خدمات ويتعاملون مع عدد كبير من الأهالي، لافتا أن العدد الأكبر من الإخوان الذين كانوا معتصمين في ميدان رابعة من الأرياف.

وواصل: الإخوان استغلوا إهمال الدولة لبعض مهامها- في الفترات السابقة- واحتلوا العيادات والمعاهد الدينية فى القري المصرية البسيطة، ودخلوا في ابتزاز الحكومة والحزب الوطني، بواسطة هيمنتهم على القرية الصغيرة.

صعوبة استقطاب ساكني المدن

أشار النمنم إلى أنه كان من الصعب على حسن البنا الذي لم ينل قسطًا كبيرًا من التعليم، استقطاب ساكني المدن، لذا توجه إلى ضم أعضاء من القرية لبساطة أهلها.

وأردف وزير الثقافة الأسبق أن المواطن في النهاية يريد من يكون معه في الشارع، لافتًا إلى أنه طوال القرن الأخير كان هناك شعورًا لدي المفكرين بأن الصعيد والقرى مهمشة عمدًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة