اعلان

بسبب المؤامرة السرية للإطاحة برئيسها.. فنزويلا تقاضي بنك إنجلترا لرفضه الذهب

فنزويلا تقاضي إنجلترا
فنزويلا تقاضي إنجلترا
كتب : سها صلاح

بعد أسابيع من إحباط المخابرات الفنزويلية مؤامرة سرية للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو، تقاضي فنزويلا الآن بنك إنجلترا لرفضه إعادة الذهب، كما أعلن الرئيس نيكولا مادورو أن فنزويلا ستقاضي الولايات المتحدة في المحكمة الجنائية الدولية (ICC) عن الأضرار الجسيمة التي تسببها العقوبات الاقتصادية، وأطلق البنك المركزي الفنزويلي إجراءات قانونية لإجبار بنك إنجلترا على الإفراج عن أكثر من مليار دولار من الذهب المحتفظ به في خزائنه لمحاربة تفشي مرض كوفيد 19.

اقرأ أيضاً: احتفالات المسلمين في حول العالم.. كيف بدلت قيود فيروس كورونا مظاهر عيد الفطر؟

وثيقة مؤامرة سرية في فنزويلا

وتقول الوثيقة التي اطلعت عليها محكمة لندن في 14 مايو إن كاراكاس بحاجة إلى الذهب لشراء معدات الرعاية الصحية والأدوية والمواد الغذائية لمعالجة "طوارئ فيروس كورونا" في البلاد، بحسب الوثيقة، بمجرد بيعه من قبل بنك إنجلترا ، يتم تحويل الأموال إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

احتياطيات الذهب للعديد من الدول النامية محفوظة في خزائن بنك إنجلترا ، ويقال أن الأصول الفنزويلية على ودائعها تبلغ حوالي 1.7 مليار دولار، ومع ذلك لم تتمكن فنزويلا من استعادة أصولها من لندن بسبب الضغط السياسي من الولايات المتحدة، التي كانت تسعى للإطاحة بالرئيس نيكولا مادورو.

وقال ساروش زيوالا، المحامي المقيم في لندن، والذي يمثل البنك المركزي ، وفق ما نقلته رويترز: "إن جر قدم بنك إنجلترا يعرقل بشدة فنزويلا وجهود الأمم المتحدة لمكافحة فيروس كورونا في البلاد".

في يناير، رفض بنك إنجلترا طلب فنزويلا بسحب 1.2 مليار دولار من الذهب، ذكرت بلومبرج في ذلك الوقت أن الرفض جاء بعد طلب مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى للمساعدة في عزل حكومة مادورو عن أصولها الخارجية.

اقرأ أيضاً: رغم فرضها على شعوبهم.. 8 قادة يرفضون ارتداء "الكمامة" لمواجهة فيروس كورونا

اقتصاد فنزويلا

اعتاد الرئيس السابق "هوجو تشافيز" أن يجوب شوارع فنزويلا في دبابات مملوءة بقضبان ذهبية تُظهر لمواطنيه كيف سيتم استخدام الذهب والنفط لسحب الأمة من نظام بترودولار تم اغتيال شافيز قبل تحقيق حلمه ، وقد مرت فنزويلا بعشرين عامًا من العقوبات الأمريكية التي خنقت اقتصادها بشكل تدريجي، أعلن الرئيس نيكولا مادورو أن فنزويلا ستقاضي الولايات المتحدة في المحكمة الجنائية الدولية (ICC) عن الأضرار الجسيمة التي تسببها العقوبات الاقتصادية، ومن المثير للاهتمام أن الشراكة بين الهند وروسيا هي التي تساعد فنزويلا على تجاوز العقوبات الأمريكية .

وفي الوقت نفسه، سحقت المخابرات الفنزويلية مؤامرة سرية للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو بتمويل من المليارديرات الأمريكيين وتنظيم من قبل رئيس الأمن السابق للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون ، الخضر السابق الذي يدير شركة الأمن الخاصة سيلفركورب الولايات المتحدة الأمريكية ، في فلوريدا زعيم السجن ، الجنرال الفنزويلي المتقاعد كليفر ألكالا ، مسجون الآن في الولايات المتحدة كواحد من مهندسي مؤامرة إرهابية مخدرات.

اقرأ أيضاً: مع انشغال العالم بفيروس كورونا.. "نتنياهو" يستعد لضم الضفة الغربية وأوروبا تحضر إجراءات انتقامية ضد إسرائيل

مؤامرة على فنزويلا

سحقت المخابرات الفنزويلية مؤامرة سرية للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو بتمويل من المليارديرات الأمريكيين وتنظيم من قبل رئيس الأمن السابق للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون ، الخضر السابق الذي يدير شركة الأمن الخاصة سيلفركورب يو إس إيه في فلوريدا، زعيم السجن ، الجنرال الفنزويلي المتقاعد كليفر ألكالا ، مسجون الآن في الولايات المتحدة كواحد من مهندسي مؤامرة إرهابية مخدرات، في غضون ذلك ، أعلن الرئيس نيكولاس مادورو أن فنزويلا ستقاضي الولايات المتحدة في المحكمة الجنائية الدولية (ICC) عن الأضرار الجسيمة التي تسببها العقوبات الاقتصادية - العقوبات التي تساعدها الشراكة الهندية الروسية فنزويلا على تجاوزها .

اقرأ أيضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان.. كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

وأجرت صحيفة ديلي ميل ووكالة الأسوشيتد برس مقابلة مع أكثر من 30 معارضًا سياسيًا لمادورو و "مقاتلي الحرية الطموحين"، لحسن الحظ بالنسبة لكاندورو المستهدف ، جاءت الفيروسات التاجية في الوقت المناسب - لم ينضم مساعدو مادورو الرئيسيون إلى المعارضة أبدًا وسرعان ما قامت الحكومة بقمع الانتفاضة.

بدأ التخطيط في مارس 2019، اختار بديل مادورو ، خوان غوايدو ، كادرًا من القادة الذين أقسموا الولاء له في مؤتمر في كولومبيا.

كانت JW Marriott في بوغوتا ، كولومبيا مركزًا لعقد مؤتمر العصابة المناهضة لمادورو، تجمع الفارين من الجيش والممولين المشبوهين ومسؤولي مادورو السابقين الذين يسعون للانتقام إلى جانب جريت بيريت الأمريكي السابق جوردان جودرو.

اقرأ أيضاً: وفاة طبيعية أم اغتيال.. ماذا حدث للسفير الصيني في تل أبيب؟ وما علاقة واشنطن بذلك؟

كان لجودرو مهنة عسكرية متميزة ، حيث حصل على النجم البرونزي ثلاث مرات للشجاعة في العراق وأفغانستان. تم التحقيق معه في عام 2013 بتهمة الاحتيال على الجيش بمبلغ 62000 دولار في رواتب الإسكان ، ولكن تم الإفراج عنه دون توجيه اتهامات. بعد تقاعده ، أنشأ شركته الأمنية الخاصة Silvercorp USA بالقرب من منزله في ساحل الفضاء في فلوريدا ، ونشر عملاء مكافحة الإرهاب في المدارس.

التقى جودرو بالضابط العسكري الفنزويلي السابق المتمرد كليفر ألكالا ، زعيم الفارين من الجيش الفنزويلي. تم القبض على الكالا وهي تزود مقاتلي القوات المسلحة الثورية لكولومبيا في كولومبيا بصواريخ أرض-جو مقابل الكوكايين. تم اتهام مادورو وهو وعوقبته الولايات المتحدة بتهريب 250 طنًا متريًا من الكوكايين كل عام إلى الولايات المتحدة.

اقرأ ايضاً: الماسونية وبيل جيتس والمسيح الدجال.. كيف ربط مسلسل النهاية الثلاثي بفيروس كورونا؟

ثم حدد Goudreau و Alcalá حوالي 300 مقاتل في JW Marriott لتنفيذ انقلاب ضد الرئيس مادورو. كان هؤلاء المقاتلون جنودًا ذوي رتب منخفضة تركوا مادورو وفروا إلى كولومبيا. سيختار Alcalá الجنود ووافق Goudreau على تدريب الجنود بتكلفة 1.5 مليون دولار في عملية ضربة سريعة.

كان جوردان جودرو يحاول كسب تأييد إدارة ترامب من خلال كيث شيلر ، الحارس الشخصي للرئيس ترامب لفترة طويلة. قابله شيلر واعتقد أنه كان متغطرسًا وساذجًا ، وقطع أي اتصال معه.

في يناير 2020 ، أعلن مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ، وأمر أعضاء السفارة بالخروج من البلاد في غضون 72 ساعة. أعلن مادورو هذا الإعلان بعد وقت قصير من اعتراف الرئيس دونالد ترامب بخوان جوايدو كزعيم مؤقت لفنزويلا.

اقرأ أيضاً: الموجة الثانية لفيروس كورونا "أشرس".. خريطة العالم تتغير بسبب الوباء العالمي

في هذه الأثناء ، كانت مؤامرة الإطاحة به تتفكك بسرعة وسهولة، في أوائل مارس 2020 ، تم اعتقال أحد المقاتلين المتطوعين أثناء محاولته التسلل عبر الحدود إلى فنزويلا. صادرت الشرطة الكولومبية شاحنة تنقل مخبأ للأسلحة والمعدات التكتيكية الجديدة بقيمة حوالي 150،000 دولار، كما تم الاستيلاء على المعدات التي صنعتها شركة High-End Defense Solutions ، وهي بائع معدات عسكرية مقره ميامي ، مملوك لعائلة مهاجرة فنزويلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً