اعلان

"الجبلاية" بين اليقين والشك.. غموض بشأن انتخابات اتحاد الكرة.. وتداعيات "كورونا" وأزمة اللائحة تثيران الشكوك حول مستقبل الاتحاد

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

الأندية ترفض سيناريو «الخماسية».. وأبوريدة وشوبير يتأهبان للرئاسة

يواجه مستقبل الاتحاد المصري لكرة القدم مصيرا مجهولا، بعد دخوله دائرة الخطر التي فرضها فيروس كورونا على الساحة الرياضة المصرية، وتحكمه في مجريات الأمور، ما استلزم قرارا بإيقاف وتعليق كافة الأنشطة الرياضية في مصر، وعدم الاستقرار على موقف الدوري.

كما بدأت لعنة كورونا تحل على اتحاد الكرة خاصة مع اقتراب موعد انتخابات الجبلاية والمقرر لها أن تنطلق في يوم 30 أغسطس المقبل، فهذه المرحلة خطوة مهمة وحاسمة تنتظرها جميع الأوساط الرياضية في مصر من أجل عودة الحياة النظامية الطبيعية إلى الكرة المصرية، بدلا من حالة التوتر التي تشهدها الفترة الأخيرة، بجانب ضرورة إسناد الجبلاية إلى مجلس منتخب، يحل محل اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجناينى وجمال محمد علي نائبًا للرئيس، وعضوية الثلاثي سحر عبد الحق، محمد فضل وأحمد عبد الله، المعينة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمسئولة عن إدارة الاتحاد بشكل مؤقت، منذ استقالة مجلس الاتحاد السابق برئاسة هانى أبو ريدة على خلفية خروج منتخب مصر المخزي من بطولة أمم أفريقيا 2019 من الدور ال 16 بعد السقوط بهدف نظيف أمام فريق جنوب أفريقيا.

وتحوم الشكوك حول إمكانية إجراء انتخابات الجبلاية في موعدها المحدد، نظرا لبعض الظروف أبرزها تطورات كورونا، بجانب الغموض الذي يحيط باللائحة الجديدة لاتحاد الكرة، فهي الآن الشغل الشاغل وحديث الصباح والمساء في الوسط الرياضي، لاسيما وأنها سترسم ملامح الانتخابات المقبلة، ولذلك حددت اللجنة الخماسية أول يونيو المقبل موعدا للانتهاء من إعداد لائحة النظام الأساسي الجديدة.

ويسود اتجاه قوى من جميع الأندية المصرية بضرورة إقامة انتخابات الجبلاية في موعدها المحدد، بسبب رفضها التام العودة لسيناريو اللجنة الخماسية مرة أخرى، حيث في حالة فشل إجراء الانتخابات سيتم تجديد مدة عمل اللحنة الخماسية لعام قادم، وهو ما لا تريده معظم الأندية بسبب اعتراضها على طريقة إدارتها ومعالجتها للأمور، ما تسبب في إثارة العديد من الأزمات بينها وبين النادي الأهلي والزمالك وغيرهما من الأندية، ولذلك تسعى جميع الأطراف إلى عبور هذه الفترة كما هو مخطط لها.

المخطط الأقرب والمفضل حتى الآن هو انطلاق سباق الانتخابات، وبدأ عديد من أصحاب الأسماء البارزة في عالم كرة القدم إعلان نيتهم الترشح لانتخابات الجبلاية، ووفق ما هو معلن يتنافس المهندس هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة السابق وعضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم، والإعلامي أحمد شوبير نائب رئيس الجبلاية السابق على رئاسة الاتحاد.

كما يتنافس كل من عصام عبدالفتاح عضو مجلس الإدارة المستقيل، وسمير عثمان رئيس لجنة الحكام السابق من أسرة التحكيم، وأعضاء مجلس الإدارة السابقون مجدى عبدالغني والمهندس أحمد مجاهد ومجدى المتناوى وخالد لطيف ومحمد أبو الوفا، إضافة إلى عاصم مرشد رئيس مركز شباب كوم حمادة، وهانى سعيد رئيس نادى جولدى، على مقاعد الأعضاء.

وفى مقعد المرأة تنوي دينا الرفاعي عضو مجلس الإدارة المستقيل والمشرفة على ملف الكرة النسائية، وشيماء السباعي، وصفية عبد الدايم، الترشح لحجز كل منهن مقعدا لها في اتحاد الكرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)