اعلان

10 نصائح للحفاظ على سيارتك

حفاظ على سيارتك

يقدم "أهل مصر" 10 نصائح هامة للراغبين في المحافظة على سياراتهم:

1. اتباع الصيانة الدورية لسيارتك للحفاظ عليها في أفضل حالة.

2. قياس مستوي زيت المحرك، حيث يجب أن تكون حرارة السيارة منخفضة، وتكون السيارة في مستوى أفقي، ويتم رفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك، وينظف جيدًا بقطعة قماش لا تحتوي على وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك، على أن يرفع ويلاحظ مستوى الزيت، والذي يجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس (لا يكون أعلى من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلى).

3. ضغط الهواء.. يجب حفظ عجلات السيارة في الضغط الصحيح، لأن ذلك يفيدك على المدى البعيد، كما يوفر في استهلاك الوقود.

4. عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب على الفور اتخاذ الحارة اليمني من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وغلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ: "وجود أي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها، أو إصلاح وتغيير ما يلزم، والتأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، والتأكد من سلامة قربة مياه الردياتير، وأن يكون بداخلها مياه حتي المستوي المطلوب، بالإضافة إلى التأكد من سلامة غطاء الردياتير، والتأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه".

5. تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ"رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب"؛ حتى لا تتعرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تحمد عقباها.

6. تغيير شمعات الإشعال (البوجيهات).. يراعى قبل التغيير أن ينفخ حولها جيدًا بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، ويطيل ذلك من عمر المحرك.

7. تزويد مياه الردياتير.. عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير والمحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق، ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتي يبرد قليلا، ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الأسطوانات.

8. تحديد صوت الفرامل.. عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم إجعل السيارة في حالة "تموير الفتيس"، وقم برفع فرامل اليد تدريجيًا أثناء القيادة؛ فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية، وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

9. البنزين.. يجب استخدام الوقود الخاص بالسيارة، وفي حالة الحرق الإليكتروني "انجكشن" يفضل استخدام بنزين 92، أو حسب الإرشادات المدونة على غطاء السيارة، والتأكد من عدم وجود مياه "داخل تانك البنزين".

10. إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه.. عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، وفي هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة والبحث عن سبب العيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع