اعلان

لماذا لا يصاب طائر نقار الخشب بالصداع ؟

طائر نقار الخشب
كتب : أ ش أ

فى هذه الأيام الصعبة المليئة بالصعاب والصراعات، قد نشعر برغبة فى ضرب رؤوسنا فى الحائط وهو ما قد يدعونا للتضامن مع مطالبة مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" العلمية الشهيرة لمعرفة: لماذا لا يصاب طائر نقار الخشب بالصداع ؟

يقول عالم الطيور فى جامعة "كورنيل" الأمريكية، والتر كونيج، أن هناك أكثر من 300 نوع من نقار الخشب في جميع أنحاء العالم، تقوم بنقر الخشب لعدة أسباب متنوعة، منها بناء عشوشها، أو بحثا عن الحشرات أو السوائل الموجودة في جذع الشجرة، أو لعمل فجوة لتخزين المواد الغذائية.

ووفقا لجيروم جاكسون، عالم البيئة السلوكية في جامعة فلوريدا فإن طيور نقار الخشب عند اختيارها للأشجار، تستهدف عادة الأشجار التي أضعفها التسوس من الفطريات، والتي تكون أسهل في تكسيرها، مضيفا ، "عادة ما يتم النقر بضربات خفيفة عابرة، و ليس ضربا مباشرا، و بذلك لا يكون صعبا على نقار الخشب".. وتابع جاكسون، أن بعض طيور نقار الخشب تمارس الطبل، بنقرات فائقة السرعة من على الأسطح الرنانة للأشجار، كالشجر الأجوف، والذي يسمح بحدوث ضوضاء صوتية أعلى و ذلك لتجذب الطيور من أمثالها وتدافع عن منطقتها.

وتقول لورنا جيبسون، أستاذ العلوم والهندسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمتخصصة في دراسة أدمغة طيور نقار الخشب، إن طيور نقار الخشب تتميز بصغر حجم عقولها التي لا تتعدى الجرامين فقط، فكلما كان المخ كبيرا كلما ارتفع وزن الدماغ، وبالتالي تترتفع مخاطر حدوث إصابات بالدماغ".

كما أكدت جيبسون أن قدرة نقار الخشب على امتصاص الضربات، ألهم العلماء على وضع نظام للحد من حدوث ارتجاج المخ نتيجة ضربات الدماغ في الألعاب الرياضية مثل كرة القدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما