اعلان

انخفاض الدولار يتسبب في تذبذب قرارت شركات السيارات

أرجعت بعض شركات السيارات، انخفاض الأسعار إلى بيع المخزون لديها والمستورد بأسعار مرتفعة للدولار، مؤكدة أن آثار تعافي الجنيه لا تظهر بين ليلة وضحاها، وإنما على مدى زمني متوسط، لأن دورة الاستيراد تستغرق نحو 3 أشهر، يقوم خلالها الوكلاء برفع طلباتهم إلى الشركات الأم، ثم التصنيع، والشحن، والإفراج، ثم التوزيع على شبكة الموزعين المعتمدين.

ومن جانبة افتتحت شركة الأمل لتجارة السيارات مسلسل التخفيضات بخفض 15 ألف جنيه لطراز لادا جرانتا، لتصل الفئة المانيوال ما يقارب 145 ألف جنيه مقابل 160 ألفًا، والنسخة الأوتوماتيك ما يقارب 175 ألفًا مقابل 190 ألفًا.

ومن جهة أخرى قامت شركة المنصور للسيارات بخفض أسعار بعض طرازات العلامة "أوبل" بما يتراوح بين 15 و30 ألف جنيه لكل طراز؛ بنسبة انخفاض تتراوح بين 4.5 و%6.4، كرد فعل لتراجع الدولار فى القطاع المصرفى بنحو 3 جنيهات، وكذلك انخفاض الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا، وشملت التخفيضات طرازات " كورسا، وأسترا، وإنسيجنيا، وكاسكادا"، واستثنت منها طرازات أخرى، كما ثبتت " المنصور" أسعار العلامة شيفروليه.

وهبطت طرازات كيا بما يتراوح بين 4 و%32، بتخفيضات تبدأ من 20 ألفًا إلى 150 ألف جنيه.

وتأتى هذه التخفيضات أيضًا بعد اشتعال ظاهرة حرق الأسعار فى السوق من جانب الموزعين؛ الذين أقدموا على البيع بخصومات ضخمة تجاوزت فى بعض الطرازات 100 ألف جنيه.

وبشأن تخفيض الأسعار على خلفية تراجع أسعار الدولار، قالت منة صادق الرئيس التنفيذى لقطاع الاستثمار بشركة " جى بى غبور أوتو"، إنه لا توجد رؤية واضحة حاليًّا بشأن خفض أو رفع أسعار مراجعة أسعار طرازات العلامات التجارية التابعة لشركة جى بى غبور أوتو؛ لأن الأمر يتوقف على عدة عوامل أهمها: مراجعة حجم المخزون، وتكلفة الاستيراد، وأسعار الفائدة؛ موضحة أن الشركة استوردت دفعات من السيارات بأسعار مرتفعة للدولار.

فى ذات السياق، قال أمير سابا مدير التسويق بمجموعة عز العرب للسيارات، وكلاء "فولفو وبروتون وسيتروين"، إن الشركة لن تراجع أسعارها خلال الوقت الراهن، موضحًا أن سوق السيارات يشهد حالة من الغموض وفقد الرؤية، بسبب تقلبات أسعار صرف الدولار خلال فترات زمنية قصيرة.

ورهن تراجع أسعار سيارات "عز العرب" بثباث أسعار الصرف خاصة الدولار الجمركي، الذى تسبب فى ارتفاع تكلفة فاتورة الاستيراد.

ورجح خالد سعد مدير عام بريليانس البافارية، تراجع أسعار طرازات العلامة الصينية خلال الفترة المقبلة بنفس نسب هبوط أسعار الصرف، خاصة بعد تراجع سعر الدولار الجمركى إلى 16 جنيهًا، مما انعكس على فاتورة الاستيراد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما