اعلان

أسواق الباعة الجائلين بالقاهرة.. "ساحات جاهزة مع إيقاف التنفيذ"

أسواق الباعة الجائلين بالقاهرة

وعد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بتوفير ساحات بكافة ربوع المحافظة وذلك لتسكين الباعة الجائلين بدلًا من فرشهم بشكل غير لائق بميادين المحافظة وتعرضهم بشكل دوري للخطر نتيجة الحرائق المتعاقبة خاصة بسوق الجمعة وتعرضة للعديد من الحرائق وخسارة الباعة الملايين من الجنيهات.

ومن جانبه قال اللواء أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن هناك عدد 18 موقع تم اختيارهم من قبل ولكن عدد منهم لا يمكن موائمته لقربة من التجمعات السكنية مما يعمل على إعاقة المرور، مضيفًا أن العناصر الأساسية في الأسواق النموذجية أنه لابد من توافر الانارة بشكل كافي بالإضافة إلى توافر خدمات الحماية المدنية.

وأضاف أن المحافظ كلف بتكوين لجنة برئاسة رئيس الحي للعمل على إعادة حصر الساحات الفارغة والملائمة لعمل سوق للباعة الجائلين.

سوق الزاوية الحمراء

ووعد المحافظ عاطف عبد الحميد بتسليم سوق الزاوية الحمراء خلال يناير الماضي وبعد مرور ثلاث شهور لم يتم افتتاح السوق على الرغم من تأكيدات اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب المحافظ من الانتهاء من كافة أعمال السوق وجاري التنظيم لافتتاحه أمام الباعة لتسكين بضاعتهم فيه.

يضم سوق الزاوية الحمراء كافة المرافق والخدمات اللازمة للبائعين وتوصيل المرافق، وتم العمل على توفير الحماية المدنية، حيث تمت مراعاة تشغيل كهرباء السوق بالكامل بالطاقة الشمسية، كما تم تنفيذ المنحدرات المطلوبة للسوق لدخول وخروج السيارات وربطها مع الشوارع المحيطة به مع عمل الدراسات المرورية اللازمة.

سوق التونسي

منطقة سوق التونسي العشوائي " قنبلة موقوتة" هكذا سبق وان صرح المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، علي السوق ولكنه وبالرغم من كونة " قنبلة موقوتة " إلا أنه لازال تحت الدراسة فتم توفير الساحة على مساحة 13 الاف متر بعدد باكيات 783 وحدة بحي البساتين لنقل الباعة اليه ولكن " لاحياة لمن تنادي "، فلازال السوق ينتظر الخطة الخاصة بالتراخيص والإجراءات القانونية والطرح مع شركات المقاولات للتنفيذ الأمر الذي لم يحدث بعد.

ومن جانبها كشف جيهان عبد الرحمن، نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، عن تسكين الباعة بكافة ربوع المحافظة بحيث لا يتسبب البائع في إعاقة الطريق، حيث تعمل المحافظة وبالتنسيق مع وزارة الإسكان، على تخصيص قطع آراضي بأماكن معينة وجعلها سوق بديل للباعة.

وأضافت عبد الرحمن في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن المحافظة الآن بصدد إقامة سوقين بحي المقطم بالتنسيق، والتعاون مع الجمعيات الأهلية، والمجتمع المدنى والمؤسسات غير الهادفة للربح، وسيتم قريبًا انتقال الباعة الجائلين بشارع 9 إليه، في مساحة مخصصة تبلغ 10 آلاف متر.

وتابعت: وكذلك انتقال الباعة من سوق الجمعة بحي الخليفة إلى أرض مجهزة بمسافة 500 متر على أن تصل مساحته إلى 25 ألف فدان، كما أنه تم تكليف هيئة النظافة بالمحافظة إزالة كافة التعديات الخاصة بقطعة الأرض الجديدة لانتقال الباعة في أقرب وقت اليها، كما أن السوق الجديد سيتم بناؤه يتوافر داخله كافة الشروط والخدمات وحدة الشرطة وكافتريات ووحدة إطفاء ودورات مياه وغيرها من الاحتياجات الخاصة بالسوق المتطور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)