اعلان

"القاهرة" في أسبوع.. المحافظة تستعد لشهر رمضان.. وتنتفض للامتحانات.. والانتهاء من تطوير موقف السلام قريبا

تطوير موقف السلام

شهدت محافظة القاهرة، العديد من الأحداث خلال الأسبوع الماضي على رأسها رفع درجة الاستعدادت لامتحانات الشهادة الابتدائية، وكذلك العمل على رفع درجة الاستعداد لشهر رمضان الكريم.

ومن جانبها، قالت فاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم، بأن امتحانات الشهادة الابتدائية ستبدأ يوم الأحد المقبل، وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، حيث سيؤدي الطلاب في اليوم الأول امتحان اللغة العربية يليه امتحان الرياضيات والتربية الدينية ثم امتحان العلوم يعقبه الدراسات الاجتماعية وفي اليوم الأخير يؤدي الطلاب امتحان اللغة الأجنبية.

وأشارت مدير المديرية إلى أنه تم التنبيه على مديري المدارس بضرورة توفير الجو المناسب للطلاب بعيدًا عن القلق والازعاج، كما تم التنبيه على مديري الادارات التعليمية والمختصين بوضع أسئلة الامتحانات بأن تكون الأسئلة شاملة لجميع أجزاء المنهج ومتدرجة وتراعى الفروق الفردية بين الطلاب.

شهر رمضان

كما استعدت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة الكبرى لشهر رمضان، حيث تبدأ مواعيد العمل متأخرة عن الأيام العادية لمواجهة الذروة الصباحية، وسيتم الدفع بـ1300 أتوبيس في المواعيد المعتادة المعمول بها حاليًا الساعة 5:30 صباحًا، ويستمر خروج باقي الأسطول البالغ 1300 أتوبيس تدريجيًا بدءًا من الساعة 7:00 صباحًا واستمرار عمل هذه السيارات لتغطية ذروة ما قبل الإفطار.

كما سيتم تشغيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات والطوارئ لمتابعة أعمال التشغيل ومواجهة أي طارئ بما يضمن انتظام التشغيل خلال ورديتي العمل الصباحية والمسائية لتحقيق انتقالات الركاب بسهولة ويسر خلال الشهر الكريم.

ومن جانبه، قال اللواء رزق أبو علي، رئيس هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة الكبرى، إنه سيتم مد سهر 14 خط ميني باص وهو ما يمثل 27% تقريبًا من إجمالي عدد خطوط الميني باص بالهيئة، وأيضًا مد سهر 74 ميني باص خاص بمشروع شركات النقل الجماعي للركاب وهو ما يمثل 70% من إجمالي عدد خطوط النقل الجماعي العاملة بالمشروع.

وأوضح أنه سيتم مراعاة التواجد الكثيف للمواطنين بالأماكن الدينية بعد الإفطار لذا سيتم تأخير الخطوط العاملة بها ليكون آخر خط قيام منها بعد منتصف الليل، وتكون نهاية هذه الخدمات بأطراف المدينة بعد الساعة الواحدة صباحًا بمد سهر 135 خط أتوبيس من فروع الهيئة "أتوبيس وميني باص"، وهو ما يمثل 43% من إجمالي عدد خطوط الأتوبيس بالهيئة منهم 47 خط أتوبيس تعمل بسيارات جديدة.

وأشار إلى تشكيل غرف العمليات الأخرى المتواجدة بمحطات عبدالمنعم رياض وأحمد حلمي وومبنى رئاسة الهيئة بمدينة نصر.

رفع درجة النظافة

وفي سياق متصل ناقش نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية محمد أيمن عبدالتواب، اليوم الخميس، مع رؤساء الأحياء؛ لمناقشة أهم محاور العمل للمرحلة القادمة للارتقاء بمستوى الأداء بالأحياء، بما يحقق الصالح العام ويكفل خدمات أفضل للمواطنين.

وصرح عبدالتواب بأنه خلال إجتماع تم عقده مع رؤساء الأحياء، التأكيد على ضرورة إزالة المخالفات البنائية، وخاصة الصارخة منها كمرحلة أولى، ورفع السيارات المتهالكة من الشوارع استمرار حملات النظافة والتجميل.

وأشار عبدالتواب كذلك إلى ضرورة تكثيف ومتابعة حملات إزالة الإشغالات، منوها بأن هذه الموضوعات سيتم متابعتها بصفة مستمرة.

الانتهاء من تطوير موقف السلام

عمل محافظة القاهرة على الانتهاء من مشروع موقف السلام المقام على مساحة 12.5 فدان، والذي تقيمه محافظة القاهرة لتجميع سيارات وأتوبيسات النقل البري والنقل العام وسيارات الأقاليم والسرفيس الداخلي بموقع واحد لخدمة الركاب بالقاهرة، ومحافظات الوجه البحري بتكلفة تقارب 70 مليون جنيه.

ومن جانبه، قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن هذا الموقف سيكون بديلًا عن موقفي العاشر والنزهة الواقعان بمدخل القاهرة الشمالي الشرقي، وسيسهم في حل الأزمة المرورية بتقاطع طريق مصر الإسماعيلية، ومداخل الدائري للسلام والمرج ويحكم السيطرة المرورية علي المنطقة خاصة أنه تم عمل حساب لتوفير مكان لإقامة محطة مترو أنفاق عند تصميمه لتحقيق تناسق وتكامل بين وسائل النقل المختلفة.

وقرر المحافظ، تشكيل لجنة هندسية متخصصة من مديرية الإسكان لمراجعة الأعمال الإنشائية التي تمت بموقف السلام وإبداء ملاحظاتها الفنية لتستطيع الشركة المنفذة إجراء التعديلات المطلوبة قبل استلام الموقع إنشائيًا، تمهيدًا لبدء تركيب المعدات التكنولوجية الخاصة بإدارة الموقف إلكترونيًا سواء في التشغيل أو المراقبة.

وطالب المحافظ من مدير المشروع ضرورة التعاقد مع شركات متخصصة للصيانة قبل افتتاحه للحفاظ علي الاستثمارات التي وفرتها الدولة له وزيادة العمر الافتراضي للمنشأة والمحافظة على كفاءة الإدارة والتشغيل، والتأكد من استمرار فاعلية وسائل الحماية والأمان.

وأكد المحافظ على ضرورة أن تقوم شركات الصيانة بأعمال الصيانة الاعتيادية للإنارة والصرف الصحي ودورات المياه إلى جانب صيانة الشبكات العمومية الخاصة بالمراقبة والتحكم ومنظومة التشغيل الإلكتروني.

كما أكد المحافظ على سرعة الانتهاء من نشر بالوعات الأمطار بكافة الممرات بالموقف قبل البدء في أعمال الرصف والتنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة للانتهاء من الدراسات المرورية اللازمة لمداخل ومخارج الموقف مع الطرق العامة المحيطة بالمشروع وربطها مع الطريق الدائري لتحقيق السيولة المرورية اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما