اعلان

فضيحة قطرية في الكونجرس.. أمريكا تكشف أدلة تورط "الدوحة" في الإرهاب.. دراسة نقل قاعدة "العديد" من الإمارة.. و"تميم" دعم منفذ هجوم 11 سبتمبر

كتب : سها صلاح

عقدت لجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الكونجرس الأمريكي، جلسة استماع حول التغيرات الضرورية التي يجب أن تأخذها الإدارة الأمريكية تجاه قطر، بسبب بيئة تمويل الإرهاب التي ترعاها في المنطقة.

واتاحت الجلسة الفرصة لأعضاء الكونجرس الاستماع إلى كيفية تأثير العلاقات الحالية بين أمريكا وقطر على مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، في ظل تمويل الدوحة للإرهاب.

وسوف تناقش الجلسة أيضاً الميزة النسبية التي تتمتع بها الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب، وكذلك دور الولايات المتحدة حال تطور النزاع والخيارات المُحتملة لحلها.

أثارت إيلانا روز ليتنين، رئيسة لجنة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنبثقة عن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى، أثناء جلسة اللجنة المنعقدة عن إرهاب قطر، تساؤلات جديدة بشأن مدى ملائمة قطر لاستضافة القاعدة الجوية الأمريكية فى ظل فشلها فى التحرك ضد ممولى الإرهاب، موضحة أن دور نقل تمويل للإرهابيين يجب أن يثير تساؤلات بشأن استمرار الوجود العسكرى الأمريكى فيها.

وكشفت رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس النواب الأمريكي إليانا روس ليتينن، خلال جلسة استماع بالكونجرس، أن مسؤولاً قطريًا رفيعًا قدم الدعم للعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر.

وقالت ليتينن: "إن قطر قدمت الدعم المالي العلني لخالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات 11سبتمبر، بعد ما أطلقت سراحه بستة أشهر".

وأضافت: "دعم قطر للإرهاب ليس جديدًا، والمملكة والإمارات حاولتا ثنيها عن هذه الممارسات منذ فترة طويلة".

وأكدت أن قطر مّولت منظمات مدرجة على قائمة الإرهاب الأمريكية ومجاميع متطرفة تنشط في سورية.

تحدث جوناثان سكانزر، نائب رئيس مركز الدفاع عن الديمقراطيات البحثى الأمريكى، فى شهادته أمام اللجنة عن دعم قطر للكيانات الإرهابية ودعمها للجهاديين فى سوريا وليبيا وللإخوان وطالبان، مشيرًا إلى أن دعمها لمثل هذه الكيانات مزعج على وجه التحديد فى ظل استضافتها للقاعدة العسكرية الأمريكية التى تشن منها واشنطن عملياتها على الإرهاب.

وأكد سكانزر، على أن قطر استغلت ثروتها الهائلة وقوتها الناعمة لتقويض المصالح الأمريكية بما فى ذلك حلفاء أمريكا، مضيفًا أنه عندما واجهت الولايات المتحدة الدوحة فى هذا صلتها بالإرهاب كان الرد القطرى متراخيا أو مقللًا من أهميته.

وأوضح سكانزر فى شهادته بالتفصيل دعم قطر للقاعدة فى سوريا وضربا مثالا عليه بقاء قادة جبهة النصرة بكبار المسئولين العسكريين القطريين والممولين فى الدوحة فى عام 2012، ووصلت شحنات من الأسلحة القطرية إلى الجماعات المسلحة تم تسليمها لجبهة النصرة، وهو السبب الذى جعل إدارة أوباما تطلب أن توقف قطر تصدير الصواريخ التى تطلق من الكتف للمسلحين فى سوريا.

وتحدثت الخبير الأمريكى عن المؤتمر الذى استضافه معهد الدفاع عن الديمقراطيات عن علاقة قطر بالإخوان ودعمها لهم فى مايو الماضى، وقال إنه بعد انتهاء المؤتمر حدثت واقعة "قرصنة الوكالة القطرية" وفقا لرواية الدوحة، واتهمت الإمارة المعهد بأنه جزء من تلك "المؤامرة" التى كانت سببا فى القطيعة العربية لها، حيث نفى سكانزر الأمر بشدة، مدللا على هذا بأن السفير الإماراتى فى واشنطن نفسه تعرض للقرصنة وتم تسريب إيميلاته.

وقدم سكانزر فى النهاية عدة توصيات للسياسة الأمريكية إزاء قطر، وقال إن على الكونجرس أن يبحث تشريعات يفرض رقابة مشددة على تمويل قطر للإرهاب وأن يضغط على الخارجية الأمريكية لتصدر تقريرها عن الدول التى جفعت فدى للإرهابيين على مدار العام الماضى، مطالبًا الكونجرس أيضا أن يضغط بدرجة أكبر من أجل تطبيق كامل للقانون الذى يطلب من الدول التى تستضيف إرهابيين من قطر أن تخلض بتراخيص محددة فى الحصول على المواد ذات الاستخدام المزدوج لضمان عدم وصولها لأيدى الإرهابيين.

وأكد الخبير الأمريكى، على أن قطر عملت من أجل "تطبيع" القاعدة فى سوريا، ووعدت بتقديم دعم مالى إضافة لو قامت جبهة النصرة بتغير علاقتها بالقاعدة وأن تنأى بنفسها عن التنظيم الإرهابى، حيث رصد أيضا فشل قطر فى ملاحقة أى من ممولى الإرهاب لاسيما من يقومون بتمويل القاعدة، مشيرًا إلى أن مسئولى وزارة الخوانة وثقوا هذا الأمر ففى مارس 2014 على سبيل المثال وصف مساعد وزير الخزانة للاستخبارات المالية والإرهاب ديفيد كوهين قطر، وأيضا الكويت بأنها متساهلة قضائيا مع ممولى الإرهاب، واتهم الدوحة فى أكتوبر هذا العام بمنح حصانة قضائية لأبرز ممولى الإرهاب ومنهم خليفة الصبيحى وعبد الرحمن النعيمى القطريين الذين يواجهان اتهامات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة لجمع ملايين الدولارات لصالح القاعدة.

من جانبه، قال عضو الكونجرس دان روهرابش إن سياسات قطر تشجع على الإرهاب، والتزام الدوحة بدعم جماعة الإخوان في المنطقة يطرح العديد من علامات الاستفهام.

وأشار دان إلى دعم قطر للإخوان في مصر بنحو ١٨ مليار دولار، وبعد الإطاحة بهم من حكم مصر، استمرت الدوحة في دعمهم بشتى الوسائل مما أدى إلى تأجيج العنف في المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتوجه إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية الثالثة والثلاثين