اعلان

هبوط الذهب إلى أدنى مستوى فى أكثر من شهر مع ارتفاع الدولار

هبط الذهب إلى أدنى مستوى فى أكثر من شهر اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار بفعل توقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية فى ديسمبر المقبل، بينما جرى تداول البلاتين بسعر دون البلاديوم للمرة الأولى منذ عام 2001، وانخفض الذهب فى المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1278.36 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما سجل أدنى مستوى منذ 16 أغسطس الماضى فى وقت سابق من الجلسة.

وانخفض المعدن الأصفر 0.5 % فى العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر المقبل إلى 1281.30 دولار للأوقية، كما ارتفع الدولار والعائد على السندات الأمريكية بعد أن اقترح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إصلاحا ضريبيا فى الولايات المتحدة هو الأكبر فى ثلاثة عقود فى الوقت الذى عززت فيه بيانات اقتصادية قوية مبررات رفع أسعار الفائدة فى وقت لاحق من العام الجارى.

ومن شأن ارتفاع الدولار أن يجعل الذهب أغلى ثمنا على حائزى العملات الأخرى، بينما يؤدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة العائد على السندات ويقوض الطلب على المعدن الأصفر الذى لا يدر عائدا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، نزل البلاتين 0.1 % إلى 914.85 دولار للأوقية بعدما سجل أدنى مستوياته منذ 20 يوليو الماضى، بينما تراجع البلاديوم 0.4 % إلى 922.60 دولار للأوقية.

وبلغ البلاديوم حد التعادل السعرى مع البلاتين أمس الأربعاء، للمرة الاولى منذ عام 2001، ويستخدم مصنعو السيارات المعدنين فى تصنيع أنظمة تنقية العادم لكن البلاتين يستخدم على نطاق أوسع فى السيارات التى تعمل بوقود الديزل، والتى تراجع الإقبال عليها منذ فضيحة التلاعب فى قراءة انبعاثات العادم التى لاحقت فولكسفاجن فى 2015.

وعلى النقيض استفاد البلاديوم من التحول إلى المحركات التى تعمل بالبنزين وتوقعات النمو للمحركات الكهربائية الهجينة التى تميل إلى استخدام البنزين، وانخفضت الفضة 0.3 % إلى 16.69 دولار للأوقية بعدما هبطت إلى أدنى مستوى منذ 16 أغسطس الماضى عند 16.64 دولار للأوقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)