اعلان

قائمة الأفلام الممنوعة من العرض في ذكرى "أكتوبر"

لا شك ان الأفلام التى وثقت الفترة التاريخية الخاصة بحرب اكتوبر المجيدة قليلة بالنسبة لأهميتها، كما تم وقف إنتاج أفلام أخرى، إلى جانب منع البعض الآخر من العرض بسبب الظروف السياسية التى كانت تعيشها الدولة فى هذه الفترة، أو ربما لتناولها للوضع السياسى بشكل لم يلقَ رضا المسئولين، ونرصد في التقرير التالي الأفلام التي منعت من العرض ورصدت فترة حرب اكتوبر.

-فيلم "حائط البطولات"

فيلم يحمل الكثير من الحقائق التي لا يعلمها الكثير عن حرب أكتوبر، ولكن تم منعه من العرض، حيث إن الفيلم وضع تركيزا كبيرا على قائد قوات الدفاع الجوي، ويظهر مدى إسهامه في إنجاح الحرب، والذي كان رئيس سلاح الطيران وقتها.

فيلم "حائط البطولات" يشارك في بطولته محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وحنان ترك وخالد النبوي وعايدة عبد العزيز ومجدي كامل وندى بسيوني، وهو من إنتاج قطاع الإنتاج بالتعاون مع المنتج الكبير عادل حسني.

-فيلم "زائر الفجر"

أخرجه عزت شكرى سنة 1973 وجسد بطولته ماجدة الخطيب وعزت العلايلى، ويحكى الفيلم الوضع السياسى الذى تشهده البلاد فى تلك الفترة، مستخدمين عبارات ساخنة.

وتم منع الفيلم من العرض للإسقاطات السياسية التى عرضها الفيلم، ومنع من استكمال عرضه بدور السينما، مما أصاب منتجته ماجدة الخطيب بالإحباط الشديد.

-فيلم "الاستعراض الأخير"

أحد أهم الأفلام القصيرة والنادرة التى قدمت عام 1973، وهي من بطولة الفنان الراحل الكبير "نور الشريف"، ولم يجد طريقه للعرض ايضا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا