اعلان

داكر عبد اللاه: مصر أكبر دول العالم استضافة للاجئين

أكد المهندس داكر عبد اللاه مؤسس جمعية قوتنا فى شبابنا لتنمية المجتمع بالجمالية، أن مصر تعد من اكبر دول العالم فى استضافة اللاجئين من الافارقة والاخوة العرب الذين تمر دولهم باضطرابات سياسية وامنية مشيرا الى ان التجربة المصرية فى ذلك الصدد أتسمت بمراعاة العديد من المعايير اهمها توفير الحياة الكريمة.

وأشار عبد اللاه على هامش مشاركته بمنتدى شباب العالم المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ، إلى أن الدولة المصرية أحترمت ظروف مواطنى تلك الدول ولم يتم التفرقة بينهم وبين أبناء البلد من حيث التمتع بمختلف الخدمات من الرعاية الصحية والتعليمية وغيرها واستخدام البنية الاساسية ولايعيشون فى مخيمات اسوة بالعديد من الدول الأخرى كما لايتم تدوال لقب " لاجئين " فى الحياة العامة بما يعكس احترام مختلف فئات الشعب للاخوة العرب والافارقة.

وأضاف عبداللاه أن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى وقت سابق قد أصدر قرارًا بمعاملة اللاجئين السوريين مثل المصريين في التعليم والصحة، حيث انتظم حوالي 40 ألف طالب سوري بالمدارس المصرية علاوة على تقديم الرعاية الصحية الأساسية لحوالي 20 ألف طفل سورى بما يعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالاشقاء السوريين.

ولفت إلى أن اعداد اللاجئين السوريين فى مصر وفقا لوزارة الخارجية المصرية فى 2016 قدرت باكثر من نصف مليون يتمتعون بحقوق المواطنين فى المسكن والتعليم كما تستضيف مصر لاجئين من 60 دولة أخرى أكثرهم من السودان والصومال.

وأضاف أنه مصر تستقبل اللاجئين دون الحصول على أية معونات من الجهات المتعددة مثل الدول الاخرى كما يتم لهم السماح بالانخراط داخل الحياة الاجتماعية والاقتصادية فنجح اغلب السوريين فى الدخول فى شراكات مع اشقائهم المصريين او تأسيس مشروعات منفردة فى قطاعات كانتاج الورق والماكولات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً