اعلان

تركيا تعلن اعتزامها إحالة القرار المصري بشأن القدس للجمعية العامة

كتب :

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الاثنين، أن بلاده تبدأ عملية إحالة مشروع القرار المصري في مجلس الأمن حول القدس، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال "قالن"، في تغريده نشرها مساء اليوم الاثنين على حسابه في موقع "تويتر": "على الرغم من موافقة 14 دولة، تم في مجلس الأمن الدولي، بسبب الفيتو الأمريكي، رفض القرار الذي يعتبر إعلان الولايات المتحدة حول القدس باطلا".

وأردف قالن: "كافة الدول تحركت سوية في التصويت لصالح القرار، باستثناء إدارة ترامب، والآن ستبدأ عملية إحالة مشروع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة".

ومن الجدير بالذكر أن مشروع الوثيقة يمكن تبنيه من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في حال تصويت ثلثي أعضائها لصالح المشروع.

من جانبها، أعلنت الخارجية التركية أنها استقبلت التقارير حول الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن بـ"امتعاض"، لا سيما أنه حظي بدعم 14 دولة أخرى عضوة في المجلس.

وأكدت الوزارة، في بيان خاص أصدرته عقب التصويت، أن "هذا القرار يظهر مرة أخرى أن الولايات المتحدة فقدت الموضوعية والحيادية"، معتبرة أن عدم تأييد أي دولة أخرى للموقف الأمريكي في مجلس الأمن يدل على أن إعلانها حول القدس "يخرج عن الإطار القانوني".

يشار إلى أن واشنطن قد استخدمت، في وقت سابق من اليوم، حق الفيتو ضد مشروع القرار المصري.

ويقول القرار إن اتخاذ أي خطوات أحادية بشأن القدس يعتبر غير شرعي وباطلا، كما أنه لا يصب في مصلحة السلام في المنطقة، أو أي حل للصراع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)