اعلان

تناول المكسرات يساعد في تخفيف حدة الاكزيما

كتب :

قال خبراء بريطانيون ان النظام الغذائي الغني بالمكسرات ،يساعد في تخفيف الاعراض الحادة المصاحبة لمرض الإكزيما ،خاصة الالتهابات واحمرار الجلد والحكة وفقا لما نشرته صحيفة اكسبريس البريطانية .

ونصح الخبراء مرضي الاكزيما بضرورة تناول المكسسرات والاسماك الزيتية ، والمأكولات البحرية وبذر الكتان بشكل يومي ،اذا لم يكن لديهم حساسية من هذه الاطعمة، التي تعمل علي توازن الدهون في الجسم ، مما يساعد في تخفيف حدة الالتهابات .

وقالت خبير التغذية البريطانية "سالي تمبل" ان تناول المكسرات والاغذية المضاد للالتهابات ، يساعد في تخفيف جفاف الجلد ، ومنع انتشار الاكزيما الي مناطق اخري من الجلد ، ويمكن استخدامها جنبا الي جنب مع العلاجات الدوائية التي يصفها الطبيب مثل الكريمات والمراهم المرطبة .

وحذرت "تمبل" مرضي الاكزيما من الاغذية الغنية بالسكر والكربوهيدرات المكررة ، لأنها تؤدي الي ارتفاع مستويات الانسولين في الدم، مما يساهم في زيادة حدة الالتهابات وهي السبب الرئيسي في الاكزيما، علي عكس المكسرات والاسماك الزيتية التي تعمل علي تخفيف حدتها.

واشارت "تمبل" الي ان تناول الخضروات وبذور الكتان الغنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة الي جانب المكسرات ، يؤدي الي خفض مستويات الكوليسترول ، مما يساعد في السيطرة علي الالتهابات المسببة للاكزيما والحكة واحمرار الجلد .

وطالبت"تمبل " مرضي الاكزيما بضرورة الابتعاد عن الضغط النفسي والقلق قدر الامكان ، لانهما يساعدان علي زيادة حدة نوبات الاكزيما ، بالاضافة الي تجنب الملابس الصوفية والاقمشة الصناعية والصابون ومستحضرات التجميل التي تسبب جفاف الجلد .

المعروف ان الاكزيما احد الامراض الجلدية الشائعة والمزعجة ، و تسبب تهيج الجلد واحمراره وظهور الطفح الجلدي والقرح مع الرغبة الشديدة في الحكة والهرش مما يؤدي الي تشققات وقشور علي السطح الخارجي للجلد ،خاصة في اليدين والرجلين والوجة والعنق .

ولم يتوصل العلماء حتي الي ابتكار علاج فعال ضد الاكزيما ، لكنهم ينصحون المرضي باستخدام الكريمات والمراهم الملطفة للجلد ومضادات الهيستامين واتباع نظام غذائي صحي ، قليل السكريات والكربوهيدارت المكررة ، بالاضافة الي بعض العلاجات المنزلية الطبيعية مثل هلام الصبار الذي يستخدم كدهن خارجي للمناطق المصابة بالاكزيما .

واظهرت دراسة علمية نشرتها مجلة "ديمياتولوجيا فينرولوجيا" الايطالية المعنية بصحة الجلد ، ان الصبار من العلاجات الطبيعية الفعالة لمرض الاكزيما ، ويساعد في تخفيف حدة اعراضها المتمثلة في التهاب الجلد والحكة الشديدة.

وقال خبير التغذية البريطاني الدكتور "جوش اكس" ان هلام الصبار اثبت فاعلية كبيرة ، في علاج الاكزيما والصدفية والتهابات الجلد والقروح خلال التجارب المعملية التي اجريت علي فئران التجارب .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)