اعلان

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وضوابطه الشرعية.. الإفتاء تجيب

ننشر لقراء أهل مصر حكم الاحتفال بالمولد النبوي وضوابطه الشرعية، حيث اعتاد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، وما بين العادة والعبادة يتساءل العديد عن حكم هذه الإحتفالات، خوفا من الوقوع في المحظور، ومن خلال التقرير التالي نقدم لكم متابعينا الكرام حكم وضوابط الاحتفال بالمولد النبوي وفقاً لدار الإفتاء المصرية.

فقد أوضح الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وارد مشروعيته بالقرآن والسنة، وهو من الأمور التي لا مانع منها شرعًا.

وقال علام خلال إجابته علي سائل عن حكم الإحتفال بميلاد النبي، أنه ورد قوله تعالي "قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا"، قال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيره لها : "فضلُ الله: العلمُ. ورحمتُه: مُحَمَّد صلى الله عليه وآله وسلم، وقد قال الله تعالى في موضع آخر: "وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة للْعَالمين"، وأما مشروعيتها من السنة النبوية المطهرة، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال: "ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ" وهذا إيذانٌ بمشروعية الاحتفال به صلى الله عليه وآله وسلم بصوم يوم مولده.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وضوابطه الشرعية

ومن هذا المنطلق أكد مفتي الجمهورية علي أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر مستحبٌّ مشروعٌ له أصلٌ في الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتدُّ به.

أما عن الضوابط الشرعية للإحتفال بالمولد النبوي الشريف فقد وضحها الدكتور نصر فريد واصل عضو هيئة كبار العلماء في إجابته علي أحد السائلين ونجملها في الآتي:

- لا بد وأن يراعى في مثل هذه الاحتفالات الالتزام بآداب الإسلام وتعاليمه.

- أن تكون الاحتفالات عن طريق ندوات علمية وتوعية يعرف فيها المسلمون تاريخ إسلامهم وأسلوب نبيهم الحافل بالعظات والعبر والجهاد والكفاح والصبر على تحمل الشدائد.

- أن يلتمس المسلمون التعاليم السامية التي ينتفع بها الإنسان في حياته وبعد مماته.

- كما يجب أن يراعى في هذه الاحتفالات عدم اختلاط الرجال بالنساء.

- وأن لا يحدث هرج ومرج وألا ترتكب الفواحش، وبما يتنافى مع آداب الإسلام وتعاليم النبي المحتفى به عليه الصلاة والسلام.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد استطلعت هلال شهر ربيع الاول وأعلنت أن اليوم الجمعة هو أول أيام الشهر، وعليه فإن الإحتفال بالمولد النبوي الشريف سيكون يوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من ربيع الاول - 20نوفمبر لعام 2018 .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)