اعلان

خطة وزارة النقل لتقليل حوادث الطرق.. وخبير: نقل البضائع عبر السكك الحديدية الحل الأمثل

صرح اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري، أن المشروع القومى للطرق أضاف الكثير، خاصة وأن معدلات التنفيذ تتم وفقًا للجدول الزمنى المتفق عليه، حيث بلغت تكلفة المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق، 16 مليار جنيه بطول 2500 كم، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المحاور الجديدة على نهر النيل، بالإضافة إلى استعداد الهيئة لمواجهة السيول والأمطار فى فصل الشتاء.

وأكد خبير بهندسة الطرق، أن خطط وزارة النقل، تتم وفقًا لأعلى المعايير الخاصة بالدول الناجحة فى مجال النقل والطرق، وأن هناك استراتيجية وضوابط خاصة بتنفيذ المشروعات، خاصة مشروعات الطرق، مراعاة الميول، وتصريف مياه الأمطار، والتأكد من توفر مناطق عبور المشاة.

إنشاء طبقة معالجة للطرق لتقليل من الحوادث

أكد اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري خلال تصريحات خاصة لــ "أهل مصر"، أن وزارة النقل تعمل على صيانة شبكة الطرق واستخدام أحدث الأساليب والتكنولوجيا فى أعمال الصيانة، بالإضافة إلى إنشاء المشاريع القومية، لربط أنحاء الجمهورية بشبكة قوية، لتحقيق أعلى معدلات التنمية الإقتصادية.

وأعلن ترك، أن هيئة الطرق والكباري، بدأت فى استخدم أحدث المواد المستخدمة فى عملية الرصف السطحى، كما تم تطوير مادة الرصف المستخدمة بالتصنيع المحلي مع هيئة البترول، وهى عبارة عن مادة مخلوطة من مستحلبات بيتومينية محسنة بالبوليمر وركام، ويتم تشغليها فى حالة شبه سائلة، وتتحول إلى طبقة قوية خلال ساعة، لها القدرة على تحسين خواص الرصف القائم، بالإضافة إلى إنشاء طبقة المعالجة السطحية مايكروسرفيس، والتى تنفذ لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأردف ترك، أن أهم مميزات هذه الطريقة التي سيتم استخدامها في صيانة شبكة الطرق، تتمثل في إطاله العمر الإفتراضى لطبقة الرصف السطحية، ومعالجة تآكل سطح الرصف الناتج عن العوامل الجوية، ومقاومة ممتازة لمنع انزلاق السيارات.

وزارة النقل تنفذ المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق

صرح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن المشروع القومى للطرق، يتكون من ثلاث مراحل، حيث تم خلال الأربع سنوات السابقة تنفيذ المرحلة الأولى والثانية، بإجمالي أطوال 900 كم، وتكلفة 19 مليار جنيه، واستكمال مشروعات إنشاء وازدواج ورفع كفاءة الطرق المدرجة بالخطة الاستثمارية بإجمالي أطوال 2000 كم، وتكلفة 6 مليار جنيه، واستكمال إنشاء عدد 6 محاور جديدة على النيل، بإجمالي تكلفة 3.7 مليار جنيه، وإنشاء وتطوير عدد 20 كوبرى علوي بإجمالي تكلفة 3.3 مليار جنيه.

وأضاف عرفات، أن الوزارة حاليًا تنفذ المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق، باجمالي أطوال 1280 كم، وتكلفة 14 مليار جنيه، وتطوير شبكة الطرق الحالية بأطوال 2500 كم، وتكلفة 16 مليار جنيه، وإنشاء عدد 10 محاور على النيل، بتكلفة 20 مليار جنيه، بالإضافة إلى إنشاء عدد 30 كوبري علوي جديد بتكلفة 2.5 مليار جنيه.

تقليل معدلات الحوادث على الطرق

قال الدكتور حسن مهدي أستاذ النقل وهندسة الطرق بجامعة عين شمس، إن وزارة النقل تولي أهمية كبيرة لرفع مستويات السلامة على شبكة الطرق من خلال تصميم الطرق وتخطيطها، ومدى مطابقتها للمعايير العالمية للطرق، من حيث مراعاة الميول وتصريف مياه الأمطار، والتأكد من توفر مناطق عبور المشاة بشكل واضح للمشاة والسائق، وتخصيص أماكن خاصة لمرور المشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتأكد من وجود إشارات المرور والعلامات الإيضاحية، التي تنظم عمليات السير.

وأضاف مهدي، أن تقليل نقل البضائع عبر الطرق البرية، هو أحد أهم الأسباب لتقليل الحوادث على الطرق، خاصة وأن اتجاه كافة الدول الناجحة فى نقل البضائع عن طريق استخدام السكك الحديدية، والتى بدورها تعمل على تقليل الحوادث وانخفاض معدلات التلوث البيئى، وتعد من وسائل الأمن والسلامة للنقل بجانب استخدام النقل النهري، للتبادل الداخلى للبضائع، خاصة وأنه الأرخص على جميع الوسائل.

وأعلن مهدى، أن الصيانة الدورية والمستمرة للطرق، هى أحد أهم العوامل التى بدورها تعطى معدلات الأمان، واستخدام أفضل الوسائل للصيانة، ولابد أن يكون هناك تعاون مشترك مع وزارة التنمية المحلية، لربط شبكات الطرق الداخلية بالشبكة العاملة.

ازدواج وصيانة الطرق والكباري والإستعداد للأزمات

أكد المهندس علي عياد رئيس شركة إنشاء الطرق لـ "أهل مصر"، أن الشركة ساهمت فى تنفيذ ازدواج ورفع كفاءة طريق "سوهاج -البحر الأحمر"، بطول 50 كم ابتداءً من كم 30 حتى 80 كم، وكذلك إنشاء ازدواج طريق "كفر الشيخ-دسوق" بطول 32، والمشاركة فى تنفيذ طريق محور "شبرا- بنها الحر"، وأعمال مشروع الطريق الدائري الإقليمي وانشاء 2 كوبرى علوى للسيارات على طريق "القاهرة /السويس" وازدواج طريق "قنا-سوهاج الغربى"، وفى الإسكندرية تنفذ الشركة حاليًا محور ربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى، وإنشاء جراج ميناء الإسكندرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)