اعلان

احتجاجات السترات الصفراء في باريس تتجنب أعمال شغب وقعت الأسبوع الماضي

اشتبك محتجون يرتدون سترات صفراء مع الشرطة الفرنسية، بإطلاق الغاز المسيل للدموع، أمس السبت، بعد مسيرة سلمية عبر باريس، ولكن التدابير الأمنية المشددة وحظر الاحتجاجات في الأحياء ذات الخطورة العالية، منعت نوع من أعمال الشغب التي دمرت العاصمة قبل أسبوع.

اجتذبت الحركة التي دامت أربعة أشهر، حشودًا أكبر يوم السبت، مما كانت عليه في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة، وعلى الرغم من أن أعمال العنف التي وقعت في نهاية الأسبوع الماضي، أدت إلى تراجع الدعم الشامل للقضية، يريد المتظاهرون المزيد من المساعدة للعمال الفرنسيين المتقاعدين، ويقولون إلرئيس إيمانويل ماكرون يفضل النخبة.

خرج آلاف المتظاهرين في مسيرة سلمية عبر باريس، عطلة نهاية الأسبوع التاسعة عشر على التوالي من الاحتجاجات، في كاتدرائية ساكري كور المطلة على المدينة، من حي مونمارتر التاريخي، ورش المتظاهرون، مشاعل صفراء، ورفعوا لافتة نيون من أعلى القبة البيضاء للكاتدرائية في حالة مزاجية مريحة، وأخذ المتظاهرون والسائحون على حد سواء، صورهم الشخصية، بينما انتهت المسيرة.

لكن في وقت لاحق، اندلعت التوترات عندما أشعلت مجموعات صغيرة من المتظاهرين الملثمين النار في علب القمامة، وألقوا بالقذائف، بينما كانوا يتجهون نحو ريبابليك بلازا في شرق باريس، وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الخوذات، وابلا من الغاز المسيل للدموع ردا على ذلك، وعانى ضابط شرطة في الساحة من مشكلة في القلب، وتراجع إلى الأرض قبل نقله إلى المستشفى، فيما وصفته شرطة باريس بأنه حالة "خطيرة للغاية".

جُرح ما لا يقل عن 2000 شخص، في أعمال عنف احتجاجية منذ أن بدأت حركة السترات صفراء في نوفمبر 2018، وقتل 11 شخصًا في حوادث طرق مرتبطة بالاحتجاج.

في مكان آخر في فرنسا، السبت، اشتبكت مجموعات صغيرة من المتظاهرين والشرطة في مدينتي نيس ومونبلييه بجنوب فرنسا، تم وضع نيس تحت إجراءات أمنية مشددة، حيث من المتوقع أن يبقى الرئيس الصيني شي جين بينغ ليلة الأحد كجزء من زيارته الرسمية لفرنسا.

وبشكل عام، كانت احتجاجات السبت، أكثر هدوءً مما كانت عليه قبل أسبوع، عندما ذكَّرت أعمال العنف التي اندلعت من جديد الحكومة الفرنسية، بأنها فشلت في تهدئة غضب سترة صفراء، وتم نهب المتاجر الفاخرة ونهبها في نهاية الأسبوع الماضي حول شارع الشانزليزيه في باريس، وأضرمت النار في بعض من قبل المتظاهرين.

هذا الأسبوع، قدّر وزير الداخلية كريستوف كاستانير أن 40،500 شخص شاركوا في الاحتجاجات في جميع أنحاء فرنسا، ارتفاعًا من 32300 قبل أسبوع، وانتشرت احتجاجات هذا الأسبوع بشكل أكبر، حيث تم تقدير 5000 شخص فقط في باريس مقارنة بـ 10،000 يوم السبت الماضي.

وقال كاستانر، إنه تم إلقاء القبض على نحو 233 شخصًا، بمن فيهم أشخاص كانوا يحاولون المجيء إلى باريس للاحتجاج على مضارب البيسبول، ومقلاع النار وغيرها من الأسلحة المحتملة، ومنعت السلطات الفرنسية الاحتجاجات من شارع الشانزليزيه في باريس والأحياء المركزية، في العديد من المدن الأخرى، بما في ذلك بوردو وتولوز ومرسيليا ونيس في الجنوب، وروان في غرب فرنسا.

كانت الشانزليزيه خالية تقريبا، باستثناء وجود ضخم للشرطة، من المؤكد أن المخاوف من وقوع المزيد من العنف أبقت السياح، وأغلقت الشرطة محطات المترو الشانزليزيه كإجراء وقائي.

وقال قائد شرطة باريس الجديد، ديدييه لليمينت، الذي تولى المسؤولية هذا الأسبوع بعد الدمار الذي أحدثته احتجاجات الأسبوع الماضي، إنه تم إنشاء وحدات شرطة محددة للرد بشكل أسرع على أي عنف، وتم نشر حوالي 6000 ضابط شرطة في العاصمة يوم السبت، وساعدت طائرتان بدون طيار على مراقبة المظاهرات، كما نشرت السلطات الفرنسية جنودًا لحماية المواقع الحساسة، مما يسمح للشرطة بالتركيز على الحفاظ على النظام، وأثار هذا القرار انتقادات من زعماء المعارضة وبعض المحتجين.

تشير استطلاعات الرأي، إلى أن أعمال العنف التي وقعت في الأسبوع الماضي، قلصت من الدعم الشعبي للسترات الصفراء، لكن أغلبية الشعب الفرنسي لا تزال تتفق مع غضب المحتجين من النظام الضريبي في فرنسا وقيادة ماكرون.

وكانت مسيرات يوم السبت تحمل لافتات، تطالب بمزيد من القول للمواطنين في السياسة العامة، مثل:

لقد جئنا للاحتجاج بطريقة هادئة.. وقالت سيلين دوتري، التي جاءت إلى باريس للاحتجاج من مدينة آميان الشمالية- مسقط رأس ماكرون: لدينا الحق في التعبير عن أنفسنا، ليقول إننا نريد أن نعيش بشكل (لائق) لسنا غيورين من الأثرياء.

بدأت الاحتجاجات في نوفمبر لمعارضة الزيادات في ضريبة الوقود، لكنها توسعت إلى رفض أوسع لسياسات ماكرون الاقتصادية، والتي يقول المحتجون، إنها تفضل الشركات والأثرياء على العمال الفرنسيين العاديين، ورد ماكرون بإسقاط زيادة ضريبة الوقود وعقد شهور من المناقشات مع الجمهور حول الأجور الراكدة في فرنسا والضرائب المرتفعة والبطالة المرتفعة.

سميت حركة السترات الصفراء باسم الملابس الفلورية، التي يجب على سائقي السيارات الفرنسيين حملها في سياراتهم لحالات الطوارئ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما